اخبار المغرب

إسبانيا تفرج عن بيانات 15 ألف جندي من القتلى في “حرب الريف”

إسبانيا تفرج عن بيانات 15 ألف جندي من القتلى في "حرب الريف"
صورة: أرشيف

هسبريس ـ جمال أزضوضالجمعة 27 ماي 2022 – 04:00

ينتظر أن تفرج إسبانيا يوم الأربعاء فاتح يونيو المقبل عن قاعدة بيانات تضم وثائق وصورا لأكثر من 15 ألفا من الإسبان الذي قتلوا في حرب الريف ما بين سنتي 1893 و1927.

وستقدم قاعدات البيانات هذه، وفق صحيفة “إلفارو دي مليلية” الإسبانية، في مركز “فيسنتي أليكساندر” الثقافي في منطقة “الهورين دي لا توري” بمدينة مالقة التي يتحدر منها 374 ممن تضم القاعدة بيانات خاصة بهم، إلى جانب 8500 ممن صنفوا في عداد المفقودين.

وتضم قاعدة البيانات كذلك وثائق وصورا ومستندات وسجلات شخصية للقادة والجنود الإسبان، بينها 450 صورة أصلية، و5800 شهادة وفاة من السجل المدني لمليلية المحتلة وسجل دفن القتلى في مقبرة “بوريسيما كونسبسيون” في مليلية، و7900 سجل للإعانات المالية ومعاشات لأقاربهم نشرت في الصحف الرسمية.

الصحيفة ذاتها أبرزت أن هذه البيانات تم تجميعها خلال بحث دام أكثر من 14 عاما من طرف الباحثين: إدواردو سار كوينتاس، وفرانسيسكو خوسيه مورينو لارا، وبيدرو مانويل مورينو لارا، الذين يهدفون إلى إتاحة هذا الجزء من التاريخ الإسباني لصالح المراكز الثقافية والمهتمين.

وستكون قاعدة البيانات هذه متاحة بالمجان، وفق ما أكده الباحث فرانسيسكو خوسيه مورينو لارا، كما ستعمل بلدية “الهورين دي لا توري” على توزيع نسخ منها على مفتاح “USB” بحجم 16 جيغا بايت على الحاضرين في العرض التقديمي.

إسبانيا الاستعمار حرب الريف قاعدة بيانات