تكنولوجيا

مقابلتنا مع “ASUS” تكشف توجه الشركة نحو الذكاء الاصطناعي AI، والمزيد!

قبل أيام قليله، ذهبنا إلى دبى بدعوة من “ASUS” لحضور حفل إطلاق منتجاتها الجديدة في منطقة الشرق الأوسط، لم يقتصر المؤتمر على مجرد عرض تلك الحواسيب المحموله الجديدة، بل تضمن أيضًا خطبًا من ممثلي شركات “Intel” و”NVIDIA” وكذلك “ASUS” للحديث عن خطط المُستقبل والحاضر والتي دار معظمها حول الذكاء الاصطناعي وكيف يتم حاليًا تمكينه  في شتى المجالات والاستخدامات، وكذلك الأجهزة والتطبيقات.

خلال المؤتمر/ كان لي شرف لقاء السيد “أرون تساي” المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط بشركة ASUS وممثلها الرئيس في هذا الحدث الذي أقيم في إحدى فنادق دبي الفاخرة بدبي في الإمارات العربية المتحدة.

بقدر ما كان الحديث شيقًا، بقدر ما كان مليئًا بالمعلومات المثيرة للإهتمام، وإذا كنت لا تعلم، فالسيد” آرون” يعمل في أسوس منذ 18 عامًا “يا لها من رحلة”، في الواقع كان هذا سؤال المقابلة الأول الذي كنت مُخطط لطرحه على السيد آرون لتخفيف الأجواء “ولفضولي الشخصي كيف كانت هذه الرحلة العظيمة” ولكن سبقني السيد آرون بالحديث عن ذلك تفصيلًا في مقدمة خطابه، لذا دعونا ندخل سريعًا في ما جاء في أثناء حديثنا الشيق .. وكان البداية مع الـ AI بطبيعة الحال.

أسئلة فريق عرب هاردوير:

1- عرب هاردوير(خليل):  لنبدأ بالحديث عن الـ AI، كما تعلم فإن الذكاء الاصطناعي يجتاح العالم، يرغب الجميع في الغوص في هذا المجال وبالطبع نعلم أن ASUS بدأت في تبني ذلك، مع الأجهزة التي تدعم Intel والتي تستخدم وحدات NPU في شرائحها كما شاهدنا اليوم في الـ G16 و Zenbook Duo، إذًا، ما هي استراتيجية ASUS بالتحديد مع الذكاء الاصطناعي، وكيف تخططون لاستخدامها مع المنتجات القادمة؟

السيد آرون: أعتقد “كما قلت” أن الذكاء الاصطناعي “AI” هو الاتجاه السائد في عالم التقنية حاليًا بلا شك، ويعلم الجميع ذلك، سواء كان هذا يتعلق بالهاردوير “كما شاهدنا في شرائح الـ NPUs” أو حتى السوفت وير، وأعتقد أن ASUS هي العلامة التجارية الأولى التي تطلق منتجًا جاهزًا للذكاء الاصطناعي في سوق الشرق الأوسط. لذلك، هدفنا دائمًا هو أن نصبح المحرك والعقل الأول في السوق، لذا، إذا كان الـ AI هو “التريند” حاليًا فنحن دائمًا نريد اللحاق بهذا الاتجاه وزيادة حصتنا في السوق، مما يعزز من قيمة علامتنا التجارية. إذن هذه هي استراتيجيتنا. أعلم أنه ربما سيكون لدى العديد من العلامات التجارية المنافسة هذه الأنواع من المنتجات في المستقبل. لكن مهما يكن. نحن دائما أول من يبتكر حتى أننا نريد الحصول على أقصى استفادة من حصة السوق.

2- عرب هاردوير(خليل): سؤالي التالي يتعلق بالابتكارات … يبحث الكثير من الأشخاص عن أجهزة كمبيوتر محمولة فريدة ومبتكرة مثل Zenbook DUO “لابتوب بشاشتين” أو Zenbook 17 FOLD من العام الماضي “القابل للطي”،  إذن كيف يتم اتخاذ خطوات في هذا المجال؟ هل يمكننا القول أن ASUS قد خططت بالفعل لطرح المزيد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة في هذا القطاع؟ “خليل يهمس” كما شاهدنا منذ أيام في MWC مع لابتوب بشاشة “شفاشه”.

السيد آرون “ضاحكًا”: مختلف قليلًا  …ولكن لا يمكنني إلا أن أقول ذلك بالتأكيد سنواصل إطلاق المزيد والمزيد من المنتجات الإبداعية المبتكرة في المستقبل، يمكنك أن ترى الآن أننا أطلقنا واحد من هذه المنتجات اليوم”يقصد الزين بوك دو Zenbook Duo 2024″، في الواقع، أعتقد أنه منذ ستة إلى سبعة أعوام كان لدينا بالفعل مفهوم منتج مماثل “لم ير النور وقتها ولكن كان بداية” أعتقد أننا دائمًا نبتكر أو ننتج منتجًا فريدًا جدًا في السوق. 

تمامًا كما أعرف. منذ عدة سنوات مضت، كان لدينا أول كمبيوتر شخصي صغير EPC، وبعد ذلك أصبح لدينا لابتوب متحول قابل للفصل، وبعد ذلك أطلقنا لابتوب مع شاشة مزدوجة، شاشة رئيسية، والأخرى توجد في “التاتش باد”، في الوقت الحاضر أطلقنا العام الماضي الـ Zenbook Fold اللابتوب القابل للطي، وهذا العام أطلقنا كما شاهدت الزين بوك دو Zenbook Duo، لذا في نحن مستمرين في ذلك جدًا لدرجة أنني أعتقد أن شركة ASUS تواصل التحسين لتوفير منتج جماعي أكثر ابتكارًا للمستخدم النهائي لذلك لا آحد يعرف ما سيحدث في المستقبل ولكن بالتأكيد سيتم احتساب “ASUS” كونها العلامة التجارية الأولى التي تطلق هذا النوع من المنتجات للمستخدم.

3- عرب هاردوير(خليل): بالحديث عن تلك الأجهزة مرة أخرى، هل يمكننا أن نتوقع أن الأجهزة المشابهة لذلك ستضطر إلى توفير أجهزة أكثر قوة موجهة للاعبين وسيناريوهات إنشاء المحتوى الثقيل؟

السيد آرون: في الواقع، في مجال الألعاب فقد أطلقنا من قبل ROG Duo، هذا يعني لدينا فعلًا هذا النوع من الأجهزة القوية المزوّدة بشاشتين وتستطيع أيضًا التعامل مع تطبيقات إنشاء المحتوى وكذلك الألعاب، وعلى الرغم من أن منتج اليوم “يقصد الدو ZenBook Duo” هو من سلسلة ZenBook الخفيفة إلا انه أقوى من الماضي خصوًصا مع حلول معالجات Ultra 7 و Ultra 9 الجديدة، لذا، فيما يتعلق بالأداء، لدي الثقة الآن في أننا نقدم أفضل أداء للمستخدم أي كان استخدامه.

4- عرب هاردوير(خليل): دعنا ننتقل بالحديث عن أجهزة الكونسول المحمولة …”الأكو سيستم” للأجهزة المحمولة آخذ في الارتفاع بشكل جنوني العام الماضي، مع وجود العديد من الخيارات في السوق مثل Switch، وLenovo Go، وSteam Deck، وبالتأكيد ROG Ally … لقد أحببت استخدام ROG Ally، ولكن كان لدي الكثير من التعليقات بشأن عمر البطارية القصير، لذا السؤال هو: كيف تهدف ASUS إلى تحسين ذلك في الإصدار التالي؟

السيد آرون: حسنًا، إذا كنت تريد تحقيق التوازن بين عمر البطارية والأداء، فهذا ليس بالأمر السهل دائمًا … إذا كنت تريد جهاز قوي من ناحية الأداء، لا مشكلة ستحصل عليه ولكن سيكون عمر البطارية أقصر بطبيعة الحال، ومع ذلك هذا لا يعني اننا تنازلنا عن عمر البطارية تمامًا فيROG ALLY، على الأقل بشكل عام بناءً على أبحاث البحث والتطوير التي قمنا بها حتى الآن آراها متوازنة ما بين الأداء ووقت البطارية ولكن إذا سألتني ما أفضل وضع في هذه اللحظة. سأقول نعم بالتأكيد. نحن بحاجة لمواصلة التحسين على عمر البطارية في المستقبل.

5 – خليل مقاطعًا:أنا أعني أن متوسط جَلسة اللعب الخاص بي وبأي جيمر ستكون في حدود الخمس ساعات، وجهاز ALLY يستطيع ان يقدم ساعة فقط من اللعب المتوصل؟ آرون ضاحكًا: هل أنت متيقِّن من ذلك؟ خليل: في ألعاب الـ AAA نعم 😀.

السيد آرون: حسنًا، حسب دراستنا فعمر البطارية يمتد من ساعة إلى أربع ساعات حسب اللعبة وطريقة الاستخدام، ولكن على أية حال مازلت أريد أن أقول إن من حيث الأداء نحن الأفضل، ربما لسنا الأفضل من ناحية عمر البطارية ولكن ما زلت أعتقد أننا في مستوى الصناعة.

6- عرب هاردوير(خليل): مع عدم الاستقرار في العديد من الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مثل مصر، ما هو اتجاه ASUS لتعزيز المبيعات في المناطق ذات القوة الشرائية المنخفضة؟

السيد آرون: ما يميز أسوس أن لديها سلاسل تستهدف جميع الفئات المختلفة، على سبيل المثال في حدث الإطلاق اليوم، سلطنا الضوء على أن لدينا منتجًا جديدًا من عائلة Zenbook وكذلك شاهدنا الـ G16 و G14 من عائلة Zephyrus، وكلامها يستهدف فئة مختلفة، أليس كذلك؟ لا تنس أيضًا أن لدينا الآن سلاسل “فيفو بوك جو” “فيفو بوك” ” فيفو بوك أس”، “زين بوك” “زين بوك دو”،  حتى فيما يتعلق بسلاسل الألعاب، اليوم أطلقنا G16 كواحد من أقوى أجهزة الألعاب ولكن لدنيا أيضًا سلاسل” STRIX” ” SCAR ” وأيضًا “TUF” الذي يستهدف الفئة الاقتصادية ولهذا السبب أقول على الرغم من اختلاف الوضع الاقتصادي في بلد ما، ولكن على الأقل لدينا خط إنتاج كامل لتلبية احتياجات الجمهور المستهدف بكل اختلافاته.

ختام اللقاء

وعند تلك اللحظة، انتهت المقابلة التي استمتعت بها كثيرًا، فشكرًا “ASUS” و”آرون” على آمل اللقاء مرة أخرى … ربما في تايوان هذه المرة. 

?xml>