اخر الاخبار

تركيا تضبط خلية متورطة في تمويل «داعش»

ألقت قوات الدرك التركية القبض على خلية من عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي في عملية بولايتَي مرسين وغازي عنتاب جنوب البلاد، استهدفت العناصر الناشطة في تمويل التنظيم.

وذكر بيان لقيادة قوات الدرك في مرسين، أنه تم القبض، (الجمعة)، على 9 عناصر من المتورطين في تمويل تنظيم «داعش» الإرهابي بولايتَي مرسين وغازي عنتاب، في عملية أمنية جرت في إطار الكشف عن أنشطة التنظيمات الإرهابية وتحديد مصادر تمويلها.

وقال البيان إنه تم التوصل إلى هويات 9 أشخاص وشركتَين متورطتَين في جمع وتوفير الأموال لتنظيم «داعش»، وإن تقرير مجلس التحقيق في الجرائم المالية كشف عن أن الأشخاص التسعة والشركتين متورطون في «تحويل أموال مشبوهة» بقيمة مليون و200 ألف ليرة تركية.

وأضاف أنه «تم تنفيذ عمليتَي مداهمة متزامنتَين في مرسين وغازي عنتاب للقبض على المشتبه بهم، أسفرتا عن توقيف 9 أشخاص، وضبط مبالغ مالية وكميات من الوثائق».

وصعّدت أجهزة الأمن التركية في الفترة الأخيرة حملاتها الأمنية المتواصلة منذ مطلع عام 2017 وحتى الآن، ضد تنظيم «داعش» الإرهابي، التي أسفرت عن القبض على آلاف من عناصره، وترحيل آلاف آخرين، ومنع الآلاف من دخول البلاد.

وبدأت أجهزة الأمن في الفترة الأخيرة تنفيذ عمليات نوعية على خلايا التنظيم، تستهدف عناصر التجنيد والتمويل.

وأعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، أخيراً، القبض على 17 من العناصر المتورطة في تمويل تنظيم «داعش» في حملة شملت 20 مسكناً و7 أماكن عمل في إسطنبول.

وتم خلال العملية ضبط مبالغ مالية كبيرة بالليرة التركية والدولار واليورو، إضافة إلى وثائق ومستندات رقمية، خلال المداهمات. وتم توقيف العناصر التي أُلقي القبض عليها بتهمتَي «الانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي المسلح، وتمويل الإرهاب»، كما تقرر تجميد أصولهم؛ بسبب ارتباطهم بالتنظيم الإرهابي.

وشدد يرلي كايا على أن المعركة ضد التنظيمات الإرهابية والمتعاونين معها ستستمر بكل تصميم وإصرار، وسيتم تجفيف الموارد المالية للإرهابيين واحداً تلو الآخر.

وأدرجت تركيا «داعش» على لائحتها للإرهاب عام 2013، وأعلن التنظيم مسؤوليته، أو نسب إليه تنفيذ هجمات إرهابية في الفترة من 2015 إلى مطلع 2017، أسفرت عن مقتل أكثر من 300 شخص وإصابة العشرات.