منوعات

إتيكيت الضحك في العمل – مصر اليوم

القاهرة – مصر اليوم

المزاح والضحك هي أنشطة جيدة مقوية للعقل والجسم. إنها أفضل علاج للتغلب على الشعور بالقلق والاكتئاب، وخصوصاً في أجواء العمل الصعبة، والتي أحيانا ما يشعر الإنسان بالضغط الكثير أثناء قيامه بها، فالضحك والمزاح هو ما يجذب الأصدقاء وتحافظ عليهم، فهي أيضاً إنها تخفف الأعباء البشرية. إنها الطريق المباشر إلى الصفاء والرضا. 
طريقة المزاح في العمل

يقلل الضحك من التوتر أثناء العمل فهو يخفف التوتر ويزيد من إحساسك بالسعادة. إذا تمكنت من العثور على بعض الفكاهة، حتى في المواقف الصعبة ، فستجد أنه من الأسهل التعامل مع تحديات الحياة في المنزل والعمل. 

من الواضح أن الضحك يمكن أن يكون أداة قوية للغاية. يمكن أن يغير الموقف ويساعد في تخفيف التوتر. ودعونا نواجه الأمر ففي معظم أماكن العمل يمكن أن تقدم دايما القليل من المزاح والضحك بشكل سطحي ولكن مع وجود بعض القواعد والضوابط التي تحكم المزاح والضحك في العمل. 
آداب المزاح والضحك في العمل

    فكر مرتين أو حتى ثلاث مرات قبل أن تقول نكتة في العمل، أو ترسل رسماً كاريكاتورياً عبر البريد الإلكتروني.  
    إذا كنت تعتقد أن مزحة ما قد تسيء إلى شخص ما، فلا تخبره أو ترسله لها. 
    تجنب دائمًا النكات العرقية، بما في ذلك تلك التي تنطوي على خلفية دينية أو ثقافية.النكات القاسية أو الساخرة عن نفسك أو عن الآخرين. 
    النكات الجنسية حول التوجه الجنسي والنكات التي تسخر من الإعاقات الجسدية أو العقلية أو من عمر شخص ما، الألفاظ النابية والنكات الجنسية الصريحة.  
    الأهم من ذلك إذا كنت تعتقد أنك قد أساءت إلى شخص ما ، فتحدث معه أو معها في أقرب وقت ممكن، واعتذر إذا لزم الأمر.  

آداب المزاح في البريد الإلكتروني

    تعامل مع البريد الإلكتروني باعتباره شكلاً آخر من أشكال الاتصال بالمكتب. إذا كنت لا ترسل دعابة أو رسوماً متحركة على ورق العمل، فلا ترسلها عبر البريد الإلكتروني.  
    قد ترغب في مناقشة قواعد البريد الإلكتروني لشركتك مع قسم الموارد البشرية لديك.  
    في الحالات القصوى، يمكن أن يكون البريد الإلكتروني ملزمًا قانونًا ويستخدم كدليل، على سبيل المثال، في دعوى تحرش جنسي. 
    لا ترسل بالبريد الإلكتروني أي شيء قد تشعر بالحرج بشأنه، سواء الآن أو في المستقبل، يخطئ على جانب من الحذر. 

الاستخدامات المناسبة للفكاهة في العمل

    يقلل الضحك من التوتر والتوتر ويجعل الحياة أكثر متعة. يمكن للفكاهة إذا استخدمت بشكل مناسب، أن تجعل يوم العمل الطويل يبدو أقصر، أو أن الاجتماع الروتيني أكثر حيوية.  
    هناك العديد من الطرق لدمج الدعابة في أنشطة مكان العمل، أبدا اجتماعًا بابتسامة، أخبر قصة عن ضعف في الماضي. سوف تجعلك أكثر إنسانية.  
    أظهر لموظفيك أن الجميع يرتكبون أخطاء وأن الجميع يتجاوزها. 
    عند تدريب شخص جديد، قم بتضمين مثال على خطأ ارتكبته ذات مرة وكيف تعلمت منه. 
    في أي وقت احتفظ بملف رسوم متحركة أو فكاهية. الدعابة المتعلقة بالعمل، مثل الثناء على السيد كوفي لمساهمته المستمرة في الإنتاجية، يمكن أن تنعش مساحة العمل أو الثلاجة في غرفة الغداء.  
    يمكن أيضًا أن تضيف الصور الفكاهية أو اللطيفة أو الغريبة للحيوانات. 
    شيء تجده مضحكًا قد يجده شخص آخر مسيئًا، إذا كنت في شك فلا تفعل ذلك. إذا وجدت نكتة مناسبة أو رسم كاريكاتوريًا، فقد تضفي البهجة على يوم عملك وموظفيك وزملائك في العمل أيضًا.  

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

إتيكيت استخدام الإنترنت

قواعد في إتيكيت مقابلة العريس لأوّل مرّة

egypttoday
egypttoday