مقالات

صحة حديث من باع جلد أضحيته فلا أضحية له

جدول المحتويات

صحة حديث من باع جلد أضحيته فلا أضحية له أحد الأسئلة الواردة عن أحاديث النبيّ محمد صلوات الله عليه والسلام، فقد كان النبيّ محمد بشير ونذير ومعلّم لعباد الله الصالحين، يبيّن لهم الأمور التي فيها غير وصلاح لهم في دنياهم وفي آخرتهم، وموضوع الأضحية من الأمور التي يبحث عنها المسلمون بشكل دائم، وخاصةً بتوقيت الحج، وعبر موقع مقالاتي سوف نرفق كل ما يخص هذا الحديث بصورةٍ شاملةٍ. 

نص حديث من باع جلد أضحيته فلا أضحية له

وردَ حديث من باع جلدَ أُضحِيتِه فلا أُضحِيةَ له في صيغة واحدة فقط، ولراوي واحد أيضًا، والمخرج أيضًا لهذا الحديث أخرجه الحاكم (2/422)، والبيهقي (19708)، والديلمي في (الفردوس) (5509)، وبينما يختلف خلاصة حكم المحدث فيه، والمحدث، والصفحة أو الرقم، وهذا الحديث يعد من الأدلة الشرعية من السنّة النبويّة على موضوع بيع جلد الأضحية، وفيما يأتي نص هذا الحديث: “من باع جلدَ أُضحِيتِه فلا أُضحِيةَ له”.[1]

شاهد أيضًا: صحة حديث ما أهل مهل قط إلا بشر ابن باز

صحة حديث من باع جلد أضحيته فلا أضحية له

إنّ حديث من باع جلدَ أُضحِيتِه فلا أُضحِيةَ له مختلفٌ بحكمِ إسناده، فراوي هذا الحديث واحد، وهو أكثر الصحابة روايةً للحديث وهو أبو هريرة -رضي الله عنه- والمخرج الحاكم (2/422)، والبيهقي (19708)، والديلمي في (الفردوس) (5509)، وفيما يلي خلاصة حكم المحدث لهذا الحديث الشريف:

  • في إسناده عبد الله بن عياش القتباني المصري مختلف فيه: والمصدر الترغيب والترهيب، والمحدث المنذري والصفحة أو الرقم : 2/161.
  • حسن: والمصدر صحيح الترغيب والمحدث الألباني والصفحة أو الرقم 1088، ومن مصدر صحيح الجامع للمحدث الألبانيّ، والصفحة أو الرقم 6118.
  • فيه عبد الله بن عياش ضعف، وقد خرج له مسلم: والمصدر المهذب، والمحدث الذهبي، والصفحة أو الرقم 8/3881.
  • صحيح: المصدر المستدرك على الصحيحين، والمحدث الحاكم والصفحة أو الرقم 3514، ومن مصدر الجامع الصغير، والمحدث السيوطي، والصفحة أو الرقم 8535.

شاهد أيضًا: صحة حديث من صام من يوم واحد ذي الحجة إلى يوم تسعة

من هو راوي حديث من باع جلد أضحيته فلا أضحية له

إنّ راوي حديثَ من باع جلدَ أُضحِيتِه فلا أُضحِيةَ له هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي المشهور باسم أبي هريرة، وهو واحد من صحابة الرسول وأكثرهم روايةً وحفظاً للحديث الشريف عنه، فضلاً عن ذلك كان محدثاً وفقيهاً، وحافظ، كان أبو هريرة -رضي الله عنه- يمتلك ميزة سعة حفظه للأحاديث النبوية الشريفة، لذلك التف حوله الكثير من الصحابة وطلبة الحديث الشريف، وقد قُدّر عددهم ثمانمائة شخص، نقلوا ما رواه أبو هريرة ما تعلّمه ويعرفه عن الرسول، ونُقلت هذه الأحاديث عنه.

شاهد أيضًا: صحة حديث فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد

حديث النهي عن بيع جلد الأضحية

ورد في السنّة النبوية الشريفة حديث صحيح يستدل فيه العلماء على عدم جواز بيع جلدِ الأضحية، وقد روى هذا الحديث الإمام علي بن أبي طالب -كرّم الله وجهه- ابن عمّ الرسول، وقد ورد في صحيح البخاريّ مما يؤكد صحته، وهذا لأن البخاريّ لم يجمع في صحيحه سوى الأحاديث صحيحة الإسناد، وفيما يلي نص هذا الحديث:”بَعَثَنِي النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقُمْتُ علَى البُدْنِ، فأمَرَنِي فَقَسَمْتُ لُحُومَهَا، ثُمَّ أمَرَنِي فَقَسَمْتُ جِلَالَهَا وجُلُودَهَا. وفي رِوايةٍ]: أمَرَنِي النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنْ أقُومَ علَى البُدْنِ، ولَا أُعْطِيَ عَلَيْهَا شيئًا في جِزَارَتِهَا”. [2]

شاهد أيضًا: صحة حديث يوم عرفة ترفع جميع الأعمال إلى الله ما عدا المتخاصمين

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان صحة حديث من باع جلد أضحيته فلا أضحية له، وقد أرفقنا في سطوره كافة المعلومات عن هذا الحديث النبوي الشريف بالتفصيل.

المراجع

  1. ^
    الترغيب والترهيب  , المنذري ، أبو هريرة ، 2/161 ، في إسناده عبد الله بن عياش القتباني المصري مختلف فيه
  2. ^
    صحيح البخاري , البخاري ، علي بن أبي طالب ، 1716 ، [صحيح]