منوعات

فوائد مذهلة للسمن على الصحة والبشرة والشعر

يساعد تناول ملعقة من السمن كل يوم في التعامل مع الكثير من المشاكل الصحية. وذلك لأن السمن يحتوي على الدهون الجيدة التي تعتبر ضرورية لتزويد جسمك بجرعة إضافية من التغذية. لكن هل للسمن فوائد للبشرة والشعر ايضا؟
السمن ، أو الزبدة المصفاة ، مصدر غني للكوليسترول الجيد والأحماض الدهنية الضرورية لعمل الجسم بشكل صحي ، سواء في الداخل أو الخارج. من ترطيب البشرة شديدة الجفاف إلى تنعيم الشعر، لكن عليك تناولها واستخدامها باعتدال حتى لا تأتي بنتيجة عكسية أو تتسبب في زيادة الوزن. 
السمن يستخدم في العناية بالبشرة منذ ألاف السنين، فإن إضافة السمن إلى نظامكِ الغذائي ثبت أنه يضيف ترطيبًا لبشرتك ويضفي توهجًا على البشرة. 
قديماً كان السمن يستخدم لعلاج الطفح الجلدي وكسور العظام والكدمات.
يستخدم الكثير من الناس السمن البقري تمامًا مثلما نستخدم زيوت الاستحمام اليوم  

فوائد السمن للصحة

1. مصدر كبير للطاقة

يعتبر السمن مصدرًا غنيًا للأحماض الدهنية متوسطة وقصيرة السلسلة التي تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات. لذلك، تزود جسمكِ بدفعة من الطاقة. في أشهر الشتاء ، يساعد تناول الأطعمة المليئة بالسمن على توليد الحرارة في الجسم ، وهذا بدوره يبقيكِ دافئة ونشطة. 

2. تحسين المناعة

بالنظر إلى الحياة المحمومة والمشغولة التي نعيشها ؛ من المهم جدًا أن يكون لديك مناعة قوية إذا كنا لا نريد أن نمرض كثيرًا. نظرًا لأن السمن يحتوي على مستويات عالية من أحماض الزبد، فإنه يوفر لجسمك فوائد مضادة للالتهابات. هذا ما يساعد على تحسين مناعتك ويمنحك المقاومة لمحاربة الكثير من الأمراض الشائعة.

3. تحسين الرؤية

السمن مصدر رائع لفيتامين أ،  هذا ما يجعلها مفيدة عندما يتعلق الأمر بصحة عينيكِ. أفضل شيء في تناول السمن بانتظام هو أنه يحتوي على القدرة على منع إعتام عدسة العين وكذلك التخلص من الكثير من مشاكل العين الشائعة.

 
فوائد السمن للبشرة

1. يقلل تشقق الشفاه

قديمًا كانت تعتمد الأمهات على السمن لعلاج مشكلة تشقق الشفاه ونزيفها، وإلى الأن هو حل فعال.  وذلك لأن الدهون الموجودة في السمن تساعد على ترطيب الشفاه المتشققة بشكل مكثف وعميق وجعلها ناعمة ومُغذاة مغذي من الداخل.
 ضعي طبقة رقيقة من السمن على شفتيك قبل الذهاب إلى النوم، لتستيقظي على شفاه ناعمة ونضرة.

2. يرطب البشرة

تؤثر العوامل البيئية الضارة وكذلك الفصول المتغيرة على بشرتنا بشكل كبير ، مما يجعلها جافة ومتضررة. لكن إحدى الفوائد الرئيسية للسمن للبشرة هي أنه يعمل كمرطب رائع لتغذية البشرة الجافة والتالفة بعمق. 
امزجي ملعقة كبيرة من السمن مع ملعقتين صغيرتين من الماء وضعي هذا المزيج على وجهكِ ومنطقة الرقبة. اتركيه لمدة 20 دقيقة واغسله بالماء ليكشف عن بشرة صحية ورطبة.

3. يمنع الهالات السوداء

من الأسباب الرئيسية للهالات السوداء جفاف الجلد وتلفه. تساعد الخصائص المغذية والمرطبة للسمن على إصلاح وحماية البشرة الرقيقة حول عينيكِ. هذا مهم حقًا إذا كنت تريدين تفتيح منطقة العين بسرعة والقضاء على الهالات السوداء.

ضعي كمية قليلة جدًا من السمن على جفونك والمنطقة السفلية واتركيه طوال الليل. اغسليه بالماء البارد في صباح اليوم التالي وشاهدي بشرة أفضل في غضون أيام قليلة. 

فوائد السمن للشعر

1. الترطيب العميق

إذا كان شعركِ جافًا ومتضررًا ويبدو مجعدًا للغاية ، فإن الخصائص المرطبة للسمن ستساعدكِ بالتأكيد. السمن يغذي شعركِ بشكل مكثف ويجعله أكثر نعومة.
اخلطي ملعقة كبيرة من السمن مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وضعي هذا الخليط على شعركِ وفروة رأسكِ. اتركيه لمدة ساعة واغسليه كالمعتاد.

2. يعزز نمو الشعر

تمامًا مثل الطريقة التي يساعد بها التدليك بالزيت الساخن في تحفيز بصيلات الشعر الخاملة وتعزيز نمو الشعر بمرور الوقت ، فإن الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة في السمن لها أيضًا تأثير مماثل؛ وربما أكثر فعالية. 
قومي بتدفئة حوالي ملعقتين كبيرتين من السمن (قومي بزيادة أو تقليل هذه الكمية حسب طول شعرك وسمكه) الأن عليكِ تدليكه جيدًا على فروة رأسكِ. اتركيه لمدة ساعة على الأقل واغسليه بشامبو لطيف.

3. يقضي على القشرة

تحدث قشرة الرأس بشكل رئيسي بسبب خمول الغدد الدهنية التي تؤدي إلى جفاف فروة رأسكِ وتقشرها. تعتبر الخصائص المرطبة للسمن طريقة رائعة للتعامل مع هذه المشكلة. يساعد تدليك فروة رأسك بالسمن على ترطيب الجذور والتخلص من القشرة في لمح البصر.

تمزج ملعقتين كبيرتين من السمن الدافئ المذاب، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون ودلكِ هذا المزيج في فروة رأسكِ. اتركيه لمدة 30-45 دقيقة ثم اغسليه باستخدام شامبو مضاد للقشرة .
المصدر: Femina 
نصيحة من الجميلة، يُرجى إجراء اختبار الحساسية قبل تطبيق الوصفات السابقة. 

اقرئي أيضا : ملعقة صغيرة من السمن يومياً تمنحك فوائد غير متوقعة