اخر الاخبار
أخر الأخبار

أفضل 10 لاعبين في تاريخ الدوري السعودي

يعتبر منتخب المملكة العربية السعودية من أفضل المنتخبات العربية في كرة القدم بقارة آسيا، فقد فاز المنتخب السعودي ثلاث مرات في كأس آسيا، كما تأهل المنتخب الأخضر السعودي لكأس العالم ست مرات، وتعتبر السعودية من أكثر الدول في الوطن العربي وتقدماً في كرة القدم، ويمكن للمنتخب السعودي تحدي دول شرق آسيا.

وأظهرت السعودية العديد من اللاعبين في تاريخ كرة القدم الذين قادوا المنتخب للفوز بالبطولات والتسجيل في نهائيات كأس العالم، وخلال هذا المقال سنوافيكم بأسماء أفضل 10 لاعبين في تاريخ الدوري السعودي.

قائمة أفضل 10 لاعبين في تاريخ الدوري السعودي

تتعدد قائمة أسماء أفضل لاعبي الدوري السعودي، وخلال ما يلي سنتعرف على أبرز 10 لاعبين في المنتخب السعودي:

  1. ماجد عبد الله:

ولد اللاعب ماجد عبد الله في 11 يناير في عام 1959م في المملكة العربية السعودية، ويعتبر أشهر لاعب كرة قدم في السعودية، انضم ليلعب في نادي النصر السعودي وأيضاً مع المنتخب السعودي، ويعتبر هدافاً تاريخياً للسعودية حيث لعب 117 مباراة حصد خلالها 72 هدفاً.

يعد اللاعب ماجد عبد الله هدافاً قياسياً لنادي النصر السعودي على مستوى الأندية، كما يعد أفضل هدافي الدوري السعودي للمحترفين، ولقب بـ “الجوهرة العربية” وعرف بأنه من أهم وأعظم مهاجمي غرب آسيا على مر العصور.

رشح اللاعب السعودي ماجد عبد الله لجائزة لاعب القرن وذلك في IFFHS Asia، قضى مسيرته كاملة في نادي النصر، واستمرت مسيرته 21 سنة حيث سجل 189 هدفاً في الدوري، وفي هذه المرحلة وبوجود هذا اللاعب أثبت نادي النصر قوته بجدارة في كرة القدم السعودية والآسيوية.

وكان اللاعب السعودي ماجد عبد الله قائد هجوم في نادي النصر، وفاز النادي بأربعة ألقاب لكأس الملك كما فاز النادي بخمسة ألقاب للدوري، وأيضاً نيل لقب كأس الكؤوس الآسيوية في عام 1997 و 1998.

أنهى اللاعب ماجد عبد الله لقب هداف الدوري السعودي ست مرات طوال مسيرته، وبعد فوز نادي النصر في نهائي كأس الكؤوس في عام 1998م أعلن النجم السعودي اعتزال كرة القدم.

  1. سامي الجابر:

ولد اللاعب السعودي سامي الجابر بتاريخ 11 ديسمبر عام 1972م، ويعتبر ثاني أشهر لاعب كرة قدم سعودي، لعب النجم السعودي كلاعب هجوم وكان لاعباً محترفاً في نادي الهلال السعودي.

قضى اللاعب السعودي سامي الجابر مسيرته في نادي الهلال باستثناء إعارته ولفرهامبتون واندرارز الإنجليزي لمدة خمسة أشهر، يعد اللاعب السعودي ثاني أفضل هداف دولي لبلاده، حيث لعب 156 مباراة دولية سجل خلالها 46 هدفاً. لعب في أربع بطولات متتالية لكأس العالم من عام 1994 إلى 2006، وحصد خلالها ثلاثة أهداف.

  1. سعيد العويران:

ولد اللاعب السعودي بتاريخ 19 أغسطس عام 1967م، يعد ثالث أشهر لاعب كرة قدم سعودي، وكان يلعب مهاجم في خط الوسط، واشتهر بهدفه ضد بلجيكا في نهائيات كأس العالم سنة 1994م، واعتبر هدفه سادس أفضل هدف في تصنيفات الفيفا لأهداف القرن.

  1. محمد الدعيع:

ولد اللاعب السعودي محمد الدعيع بتاريخ 2 أغسطس عام 1972م، ويعد رابع أشهر لاعب كرة قدم سعودي، وهو لاعب سابق محترف، ولعب كحارس مرمى.

شارك محمد الدعيع المنتخب السعودي في خوض أربع نهائيات لكأس العالم الفيفا، وحصد 173 مباراة رسمية معترفاً بها، ويعد رقماً قياسياً لحارس مرمى.

  1. سالم الدوسري:

ولد اللاعب السعودي سالم الدوسري بتاريخ 19 أغسطس عام 1991م، ويعد خامس أشهر لاعب كرة قدم سعودي، لعب مع نادي الهلال والمنتخب السعودي لكرة القدم في مركز الجناح.

  1. يوسف الثنيان:

ولد اللاعب السعودي بتاريخ 18 نوفمبر عام 1963م، ويعد سادس أفضل لاعب كرة قدم سعودي، لعب مع نادي الهلال السعودي ومع المنتخب السعودي وحاز على العديد من البطولات التي جعلته في القمة.

  1. ياسر القحطاني:

ولد اللاعب السعودي ياسر القحطاني بتاريخ 10 أكتوبر عام 1982م، ويعد سابع أفضل لاعب كرة قدم سعودي، وكان يلعب في مركز الهجوم وحصد الكثير من الجوائز ومن بينها جائزة أفضل لاعب في آسيا في عام 2007م، انضم للعب مع نادي الهلال والمنتخب السعودي، ثم اعتزل لعب كرة القدم دولياً عام 2013م.

  1. محمد الخليوي:

ولد اللاعب السعودي محمد الخليوي بتاريخ 24 مايو 1971م، وهو ثامن أفضل لاعب كرة قدم سعودي، لعب في عدة أندية سعودية ومنها الأهلي والاتحاد. لعب في مركز الدفاع ولقب بـ “الأستاذ” وقضى خمس عشرة سنة في كرة القدم وحقق خلال هذه الفترة العديد من الإنجازات.

  1. محمد نور:

ولد اللاعب السعودي محمد نور بتاريخ 26 فبراير عام 1978م، ويعد تاسع أفضل لاعب كرة قدم سعودي، لعب كمهاجم وسط وصانع أهداف فكان يملك حساً تهديفياً مميزاً.

  1. فهد الغشيان:

ولد اللاعب السعودي فهد الغشيان بتاريخ 1 أغسطس عام 1973م، يعتبر عاشر أفضل لاعب كرة قدم سعودي، لعب مع نادي الأهلي ونادي إي زد الكمار الهولندي، أنهى مسيرته مع نادي النصر السعودي، يعتبر فهد الغشيان أفضل لاعب في الجناح الأيمن وأكثر لاعب مهارة من الدرجة الأولى في تاريخ الدوري السعودي، حقق خلال مسيرته الكثير من البطولات.