منوعات

لا تستخدمي معجون الأسنان على بشرتك! أضراره كثيرة

يشيع استخدام معجون الأسنان على البشرة من قبل بعض النساء للتخفيف من حدة البقع الداكنة والبثور، خاصة منها حب الشباب. هل معجون الأسنان علاج صحيح لهذه المشاكل يستند إلى حقائق علمية، أم هو مجرد مزاعم؟ في الحقيقة، معجون الأسنان ما هو إلا علاج شعبي منتشر. فعلى الرغم من الفوائد التي يدعي البعض التي يحققها استخدام معجون الأسنان لتفتيح البشرة وعلاج البثور، غير أن  خبراء العناية بالجلد والأطباء المختصين لا يصنفونه كعلاج على الإطلاق، لا بل يرون أن أضراره تفوق مناقعه.
تعرفي سيدتي في هذا المقال على أضرار معجون الأسنان وعلى خطورة المواد التي يحتويها ليس فقط للبشرة، لا بل أيضاً لصحة الجسم.

معجون الأسنان وأضراره على البشرة

تحتوي معاجين الأسنان على بعض المواد التي من شأنها أن تؤثر سلباً على البشرة وعلى صحة الجسم أيضاً، منها:

الصورة من Freepik

صوديوم لوريل سلفات

تدخل مادة الصوديوم لوريل سلفات  Sodium Lauryl Sulfate أيضاً في صناعة أنواع من الشامبو ذات النوعية غير الجيدة، وبالتالي تطبيق معجون الأسنان على الجلد يسبب له الجفاف والحكة. إلى ذلك تعتبر من المواد الشديدة الخطورة لأنها تضر بأكثر من عضو بالجسم وفق ما أوضحت الكلية الأمريكية لعلم السموم American College Of Toxicology في دراسة لها، مثل العين، القلب، الكبد، الرئة، الدماغ وغيرها..

الأسبارتام

بعض أنواع معاجين الأسنان تضم في تركيبتها مادة الأسبارتام Aspartame، وهي من المواد الصناعية التي تسبب الطفح الجلدي، ليس هذا فحسب، بل تعتبر من المواد الخطرة على صحة الأسنان، إذ تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، السرطان والزهايمر.

الفلورايد

الصورة من Adope

الفلورايد Fluoride مادة أساسية تحتويها معاجين الأسنان، تعمل على تنظيف الأسنان وإزالة الخلايا التي تترسب على الأسنان وتكوّن طبقة البلاك، فضلاً عن أنها تحارب التسوس. وعند تفريش أسنانك وتسرب معجون الأسنان إلى الجلد المحيط بالفم عادة ما تشعرين بحريق، ما يبرهن ضرر هذه المادة عند ملامستها البشرة، وبالتالي فهي تتسبب بحساسية واحمرار، إضافة إلى التهابات تؤدي إلى ظهور بقع داكنة وتصبغات.

صودا الخبز

صودا الخبز Baking Soda من المكونات التي تستخدم في العديد من الوصفات الطبيعية لتفتيح لون البشرة، إلا أن استخدامها بكثرة يؤدي إلى اسمرارها بدلاً من تفتيحها.

البروبيلين جليكول

البروبيلين جليكول Propylene Glycol، من المواد السريعة الذي يمتصها الجلد، وتسبب تشوهات في الدماغ، الكبد والكلى.

مواد أخرى

من المواد المضرة التي يحتويها معجون الأسنان أيضاً، ماء الأوكسجين الذي يسبب هياج البشرة، هذا إضافة إلى الكحول الطبية، المنثول Menthol وبيروكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide  التي وبالرغم من أنها تساعد في تجفيف البثور، إلا أنها بالمقابل تضر بصحة الجلد.

أضرار معجون الأسنان للشفاه

الصورة من Freepik

أشارت دراسة أجريت إلى أن استخدام معجون الأسنان لتفتيح الشفاه يتسبب بالتهابها وإلى زيادة اسمرارها وإلى ظهور تصبغات جلدية في المنطقة المحيطة بالفم، بسبب ما تحتويه من مادة الفلورايد ومواد كيميائية أخرى.

أضرار معجون الأسنان للحروق

من الطرق الشائعة  استخدام معجون الأسنان لتهدئة الحروق، إلا أن ذلك من الأخطاء الجسيمة، إذ يؤدي إلى تورم الحرق والتهابه، وذلك لاحتوائه على المواد الكيميائية المذكورة أعلاه، وكذلك على الكالسيوم والنعناع.