اخبار الإمارات

حقيقة تدريس مسيرة الفنانة سميحة أيوب في مصر

سميحة أيوب (أرشيف)

سميحة أيوب (أرشيف)

الجمعة 29 سبتمبر 2023 / 10:21

تداول رواد مواقع الاخبار السعودية الاجتماعي صورة من أحد الكتب الدراسية الخاصة بمنهج الصف السادس الابتدائي في مصر، وتصدرت إحدى صفحاته صورة الفنانة المصرية القدير سميحة أيوب، مصحوبة بسطور عن مسيرتها الفنية

ورغم عدم تأكيد الأمر من قبل وزارة التعليم المصرية، إلا أن الفنانة أكدت الأمر، وأعربت عن سعادتها للفكرة في حد ذاتها، باختيار فنان كبير لديه تاريخ فني طويل وإدراج مسيرته كجزء من المقرر المدرسي، ليكون مثالاً للنجاح والاجتهاد بالنسبة للطلاب.
وقالت سميحة إنه تم الاخبار السعودية معها وإبلاغها بالأمر، موجهة رسالة شكر للقائمين في وزارة التعليم، مؤكدة أنه شرف لها أن تكون في منهج طلاب المرحلة الإبتدائية، لتعريف الجيل الجديد الصاعد بفنانين لهم تاريخ.

وتمنت سميحة الاستمرار في هذا النهج، واختيار فنانين آخرين لهم مسيرة وتاريخ مشرف، لتعريف الأجيال الجديدة برواد الفن والثقافة والمفكرين والفلاسفة.
وتحت عنوان “شخصيات مصرية مؤثرة”، ظهرت صورة الفنانة، مرفقة بنبذة عنها، وعن أبرز أعمالها التي تجاوزت الـ200 عمل فني، بين التلفزيون والمسرح والسينما، بالإضافة إلى استخدام صوتها في مسلسلات كرتونية، لتثقيف الأطفال.

ولدى سميحة أيوب، صاحبة لقب “سيدة المسرح العربي”، أطول ثاني مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية، بعد الفنانة الكبيرة الراحلة أمينة رزق، حيث بلغت سنوات عملها في السينما والتلفزيون 75 عاماً، وكانت بدايتها الفنية عام 1947 في فيلم المتشردة، وكان عمرها 15 عاماً.
وتكريماً وتقديراً لمشوارها الفني، ستحمل الدورة السابعة عشر من المهرجان القومي للمسرح اسم سميحة أيوب، حيث قدمت الفنانة قرابة 170 مسرحية خلال مشوارها الفني، من بينها “رابعة العدوية”، وسكة السلامة، ودماء على أستار الكعبة، وغيرها.

وتولت أيوب إدارة المسرح الحديث عام 1972، ثم تولت إدارة المسرح القومي عام 1975 لمدة 14 عاماً، وأخرجت من الـ170 مسرحية 5 مسرحيات ثم توقف عن الإخراج. وكرمت من قبل 4 رؤساء،  هم جمال عبد الناصر ، ومحمد أنور السادات والرئيس السوري حافظ الأسد، والرئيس الفرنسي جيسكار ديستان.

وقدمت أيوب عشرات المسلسلات، أبرزها “الضوء الشارد”، و”أميرة في عابدين”، و”المصراوية”، وكان آخر مشاركاتها في مسلسل “حضرة العمدة” مع روبي وأحمد رزق، الذي عرض بموسم رمضان الماضي.