منوعات

اشهر 8 معالم طبيعية مذهلة في افريقيا

تمتد المساحة الشاسعة للقارة الأفريقية على عدة مناطق مناخية مختلفة وتحتوي على كل شيء من الصحاري الجافة إلى الغابات المطيرة إلى قمم الجبال المغطاة بالثلوج. تحقق من بعض الميزات البدنية الأكثر إثارة للإعجاب الموجودة في أفريقيا.

شلالات فيكتوريا

يقع هذا الشلال الجنوبي الأفريقي المذهل ، والذي يُعتبر من بين الأعظم في العالم ، على طول نهر زامبيزي ويمتد على الحدود بين زامبيا وزيمبابوي. تعود الطبيعة المذهلة للشلال في جزء منه إلى عرضه الهائل – أكثر من 5500 قدم (1700 متر). تغرق المياه بقدر ما يصل إلى 355 قدمًا (108 مترًا) لأسفل ولا تسقط في حوض مفتوح ولكن في فجوة جذابة. تشتهر شلالات فيكتوريا بحجاب الضباب المرئي من الأميال. الاسم الذي يطلق على مجموعة من السكان الأصليين هو Mosi-oa-Tunya (“The Smoke That Thunderers”). تم تصنيف شلالات فيكتوريا والمناطق المجاورة بشكل جماعي كموقع للتراث العالمي في عام 1989.

وادي نامبيا

تغطي هذه الصحراء الساحلية أجزاء من ثلاثة بلدان في الجنوب الأفريقي ، من الشمال إلى الجنوب: أنغولا ، وناميبيا (موطن الجزء الأكبر من الصحراء) ، وجنوب أفريقيا. اسمها ، الذي له أصل في لغة النما ، يترجم إلى “منطقة لا يوجد فيها شيء”. “لا شيء” ليس وصفًا حقيقيًا تمامًا لبعض أجزاء الصحراء. الامتداد الشاسع لناميب عبر مناطق مختلفة يعني أن المشهد متنوع وليس ما قد يعتبره المرء نموذجاً لصحراء. تستمد المنطقة الساحلية المباشرة للصحراء الرطوبة من مستوى الضباب شبه الثابت ، مما يتيح للشجيرات النضرة أن تزدهر هناك. أبعد الداخلية هناك جبال عشوائية. في أماكن أخرى ، توجد كميات هائلة من الرمال والكثبان الرملية وسهول الحصى والتكوينات الصخرية ، والتي تتوقف ، حسب المنطقة ، على الشجيرات أو الحشائش أو الأشجار. تعد مناطق Namib المتنوعة موطنًا لمجموعة متنوعة من الحيوانات البرية ، بما في ذلك الخنافس والثعابين والطيور والظباء والأفيال.

نظام شرق أفريقيا المتصدع

يعد نظام شرق إفريقيا المتصدع ، الذي يبلغ طوله حوالي 4000 ميل (6400 كم) ويبلغ متوسط ​​عرضه 30-40 ميلًا (48-64 كيلومترًا) ، أحد أكثر الانقسامات البعيدة المدى في العالم. يمتد من شمال شرق الأردن في الشمال ويتجه جنوبًا عبر شرق إفريقيا قبل أن ينتهي في مقاطعة موزامبيق جنوب شرق إفريقيا. يتكون نظام شرق أفريقيا المتصدع من فرعين: وادي المتصدع الشرقي ، الذي يمتد بطول الصدع بأكمله ، ووادي المتصدع الغربي الذي يمتد شمالًا من الطرف الشمالي لبحيرة ملاوي ويشكل قوسًا يشتمل على عدة بحيرات شرق أفريقية أخرى : روكوا ، تنجانيقا ، كيفو ، إدوارد ، وألبرت. يعد نظام الصدع مسؤولاً عن معظم المناظر الطبيعية الخلابة في شرق إفريقيا ، بما في ذلك قمم جبل كيليمانجارو المليئة بالثلوج وسلسلة جبال روينزوري والعديد من الوديان (والبحيرات المذكورة أعلاه).

نهر الكونغو

يجول الكونغو في قلب إفريقيا ، وهو ثاني أطول نهر في القارة بعد النيل. وهو موجود في المقام الأول في جمهورية الكونغو الديمقراطية أو يحدد حدوده. يبلغ طول النهر حوالي 2900 ميل (4،700 كم) ويشكل مع روافده العديدة أكبر شبكة من الممرات المائية الصالحة للملاحة في إفريقيا ؛ هذا على الرغم من صعوبة التنقل في مجرى النهر السفلي ، الذي يحتوي على 32 إعتام عدسة العين (الشلالات). نهر الكونغو هو موطن لمئات الأنواع من الأسماك ، والعديد منها مستوطنة في النهر. هناك عدد قليل من الثدييات المائية في النهر ، ولكن هناك أنواع مختلفة من الزواحف ، مثل التماسيح والسلاحف شبه المميتة وثعابين الماء ، موجودة هناك.

الصحراء

الصحراء ، التي تأخذ اسمها من الكلمة العربية “الصحراء” ، هي أكبر صحراء حارة في العالم. تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 3.32 مليون ميل مربع (8.6 مليون كيلومتر مربع) ، وهي تشمل جميع شمال إفريقيا تقريبًا ، وتمتد من المحيط الأطلسي على الجانب الغربي من القارة إلى البحر الأحمر على الجانب الشرقي. حوالي ربع مساحة الصحراء يتكون من ألواح وكثبان رملية. تشمل الميزات الرئيسية الأخرى البحار الرملية والسهول المغطاة بالحصى والهضاب الصخرية والجبال المفاجئة والأحواض الضحلة والواحات الكبيرة. بشكل عام ، تقتصر النباتات في الصحراء على المناطق المحيطة بالواحات والأودية (مجاري الأنهار التي تكون عادة جافة خارج موسم الأمطار) ، وفي المرتفعات. تحتوي الصحراء على كمية من الحياة البرية ربما تكون مفاجئة ، بما في ذلك مئات أنواع الطيور (بما في ذلك الطيور المقيمة وكذلك المهاجرة) ، والجربوع ، وابن آوى ، النمس ، الضفادع ، السحالي ، الكوبرا ، والقواقع التي يمكن أن تظل نائمة لعدة سنوات حتى يتم إحياؤها بواسطة هطول الأمطار.

بحيرة فيكتوريا

أكبر بحيرة في إفريقيا والمستودع الرئيسي لنهر النيل ، تبلغ مساحتها 26828 ميل مربع (69484 كيلومتر مربع) ، مما يجعلها واحدة من أكبر بحيرات المياه العذبة في العالم. بحيرة فيكتوريا لديها أكثر من 2000 ميل (3220 كم) من الساحل. تقع البحيرة في المقام الأول في دول شرق إفريقيا في تنزانيا وأوغندا ، مع وجود جزء في كينيا. فيكتوريا يحتوي على العديد من مجموعات الجزر. أكبر جزيرة في البحيرة هي Ukerewe. كما أنها موطن لأكثر من 200 نوع من الأسماك. لديها منفذ واحد فقط: النيل فيكتوريا ، الذي يشكل الجزء العلوي من نهر النيل العظيم.

غابة إيتوري

تقع هذه الغابات الاستوائية المطيرة الكثيفة في وسط إفريقيا ، في جمهورية الكونغو الديمقراطية. تغطي غابة إيتوري حوالي 24300 ميل مربع (62900 كيلومتر مربع). يأخذ اسمها من نهر إيتوري ، الذي يتدفق عبر الغابة. تتميز الغابة المطيرة الاستوائية ، التي تضم بعض الأشجار بطول 170 قدمًا (52 مترًا) إلى السماء وتحجب الكثير من أشعة الشمس ، بداخلها رطب مظلم مليء بضوضاء خلفية ثابتة من أصوات الحشرات وصراخ وحيوانات صنف مجموعة متنوعة من حيوانات الغابة الحياة. يصاب بعض الزوار بروعة الغابة المطيرة. ويجد البعض الآخر أنها مشؤومة ومضطهدة ، حيث وصف المؤلف الشهير جوزيف كونراد الغابة بأنها “قلب الظلام”. وتدعم الغابة أكبر تنوع من قرود أي منطقة مماثلة في العالم. بالإضافة إلى القرود والشمبانزي ، تشتمل الحيوانات الأخرى الموجودة في غابة إيتوري على الضباع والظباء والفيلة ومئات أنواع الطيور.

نهر النيل

ويبلغ طول نهر النيل المعروف باسم أبو الأنهار الإفريقية حوالي 4،132 ميلًا (6،650 كم). هذا الممر المائي الحيوي هو أطول نهر في أفريقيا ، واعتمادًا على ما تعتقد أنه أطول نهر في العالم. (يرى البعض أن نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية ينبغي اعتباره أطول نهر في العالم: انظر هنا.) إنه موطن لكثير من أنواع الأسماك والزواحف المختلفة ، وربما يكون نهر النيل وتماسيح النيل الأكثر شهرة. تدفق النيل ، الذي يتجه شمالا إلى البحر الأبيض المتوسط ​​، حير الإغريق والمصريين القدماء. لغز آخر يحيط بالنهر كان مصدره ، والذي تم التفكير فيه لآلاف السنين وفي بعض الأحيان كان موضوع الكثير من النقاش ، خاصة بعد أن بدأت الرحلات الاستكشافية في القرن السابع عشر. يحتوي النيل على عدة مصادر وليس واحدًا فقط. يمكن اعتبار نهر Kagera الذي يقع في أقصى المرتفعات في بوروندي جنوب خط الاستواء وبالقرب من الشاطئ الشمالي لبحيرة Tanganyika ، هو أقصى نهر في Kagera وأبعده جنوبًا. تتدفق Kagera إلى بحيرة فيكتوريا ، المصدر الرئيسي لنهر النيل.

المصدر
موسوعة بريتانيكا
الوسوم
اظهر المزيد

محمد السواح

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي ومن اهمها موقع سواح ايجي وقناة سواح ايجي والعديد من المواقع التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق