منوعات

اعلى 8 جبال في العالم

يمكن لمتسلقي الجبال أن يتفقوا على أن تسلق القمم السبعة ، وهي أعلى قمم كل قارات العالم ، يعد من بين الإنجازات العليا لرياضتهم ؛ من الصعب إقناعهم بالاتفاق على القمم التي تشكل القمم السبعة بالضبط. المشكلة تكمن في التصنيف الجغرافي والمنظور. أولاً ، هناك مسألة ما إذا كانت أوروبا تعتبر جزءًا من آسيا أو تشكل قارة في حد ذاتها. إذا قبل المرء فكرة أوراسيا كقارة واحدة ، ينبغي أن يكون هناك بالفعل ستة مؤتمرات قمة فقط. يطرح سؤال آخر بشأن أوروبا: إذا قبل المرء جبال الأورال باعتباره الخط الفاصل بين أوروبا وآسيا ، فيجب أن تكون أعلى نقطة في أوروبا هي Mont Blanc ، والتي لا يمكن دحضها بالكامل في أوروبا ، أو Mount Elbrus ، والتي بالكاد تدير للهروب من التصنيف كميزة آسيوية؟ ثم هناك مسألة ما إذا كان يتم تصنيف أستراليا في عزلة أو تشمل أوقيانوسيا. وضعت زوج من المتسلقين المخططين الأكثر شعبية. قائمة القمم التي جمعها وتسلقها الجبال الأمريكية ديك باس ترسم الخط في أستراليا. تحتضن القائمة التي وضعها متسلق الجبال الإيطالي رينهولد ميسنر أوقيانوسيا. نظرًا لعدم اشتراك أي متسلق في مفهوم أوراسيا أو عناء موقع جبل البروس ، فإن قوائمهم متطابقة. هنا ، إذن ، هي قمم العالم الثمانية.

أفريقيا: كليمنجارو

أعلى قمة في أفريقيا تتفوق على كليمنجارو ، وهي كتلة بركانية في شمال شرق تنزانيا ، بالقرب من الحدود الكينية. يمتد المسيف إلى الشرق والغرب حوالي 50 ميلًا (80 كم) ويتكون من ثلاثة براكين منقرضة رئيسية ، أصغرها وأعلىها لها مخروط مركزي ، كيبو ، يرتفع إلى 1940 قدمًا (5،895 مترًا). تم التوصل إلى قمة كيبو لأول مرة في عام 1889 من قبل الجغرافي الألماني هانز ماير والجبال النمساوي لودفيغ بورشيلر. تم تعيين متنزه جبل كليمنجارو الوطني ، الذي تم إنشاؤه في عام 1973 لحماية الجبل فوق خط الأشجار وكذلك ممرات الغابات الستة التي تمتد على سفح المنحدر عبر حزام الغابات الجبلية ، كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1987.

أوروبا: جبل البروس

أعلى قمة في القوقاز وأعلى نقطة في أوروبا هي جبل البروس في جنوب غرب روسيا. تم تشكيل هذا البركان المنقرض منذ أكثر من 2.5 مليون عام ، وهو ذو مخروطين توأمين يمتدان على ارتفاع يصل إلى 18510 قدمًا (5664 مترًا) و 18356 قدمًا (5،595 مترًا). صعد المخروط الأطول في عام 1874 بواسطة بعثة بريطانية بقيادة مرشد سويسري بيتر نوبل. غطت Elbrus 22 من الأنهار الجليدية ، التي تغذي نهر كوبان.

أمريكا الشمالية: دينالي

تعد دينالي (وتسمى أيضًا جبل ماكينلي) ، في وسط سلسلة ألاسكا في جنوب وسط ألاسكا ، أعلى قمة في أمريكا الشمالية. يرتفع بشكل مفاجئ إلى حوالي 18000 قدم (5500 متر) من صدع دينالي في قاعدته إلى أعلى وأكثر جنوبًا من قمته. كان الرقم الرسمي لارتفاع دينالي هو 20،320 قدمًا (6،194 مترًا) من أوائل الخمسينيات وحتى عام 2015 ، عندما تم إعادة تأسيسه ليصبح 20،310 قدمًا (6،190 مترًا) من قبل هيئة المسح الجيولوجي بالولايات المتحدة (USGS) بعد إجراء عملية إعادة قياس دقيقة باستخدام أحدث التقنيات معدات. في عام 1910 ، كان اثنان من المتسللين لما أطلق عليه “حملة العجين المخملي” أول المتسلقين الذين تغلبوا على قمة الشمال. قاد هدسون ستاك وهاري كارستنز حفلة إلى قمة الجنوب ، القمة الحقيقية ، في 7 يونيو 1913. في الوقت الحاضر ، يحاول مئات المتسلقين الوصول إلى القمة كل عام.

أمريكا الجنوبية: جبل أكونكاجوا

يعد جبل أكونكاجوا ، على الحدود التشيلية في غرب وسط الأرجنتين ، أعلى نقطة في كل من أمريكا الجنوبية ونصف الكرة الغربي ، لكن ارتفاعه الدقيق قد نوقش منذ أوائل القرن العشرين. في يناير 2001 ، قام فريق من العلماء يستخدمون تقنية GPS المتقدمة (نظام تحديد المواقع العالمي) بالإبلاغ عن ارتفاع يبلغ 840 22 قدمًا (6،962 مترًا) ، زائد أو ناقص 16 قدمًا (5 أمتار) ، ولكن لا تعترف حكومة الأرجنتين ولا الجمعية الجغرافية الوطنية بهذا الرقم ؛ لا يزال الارتفاع البالغ 22،831 قدمًا (6،959 مترًا) الذي أنشأه المعهد الجغرافي العسكري في الأرجنتين هو الرقم المقبول عمومًا. يحتوي جبل أكونكاجوا على قمة اثنين – الشمال والجنوب – متصلة بواسطة سلسلة من التلال. تم قياس القمة الجنوبية على ارتفاع 2236 قدمًا (6930 مترًا). تم التوصل إلى القمة الشمالية العليا لأول مرة في عام 1897 من قبل المتسلق السويسري ماتياس زوربريجن.

آسيا: جبل إفرست

يقع جبل إفرست ، أعلى جبل في آسيا والعالم ، على قمة جبال الهيمالايا العظمى في جنوب آسيا التي تقع على الحدود بين نيبال ومنطقة التبت ذاتية الحكم في الصين. بلغ ارتفاعه 29،035 قدمًا (8،850 مترًا) ، تم التعرف عليه أولاً كأعلى نقطة على سطح الأرض من قبل المسح الحكومي للهند في عام 1852. بدأت البعثات الاستكشافية الكبرى حتى إفرست في 1920s ، ولكن لم يكن حتى عام 1953 عندما بدأ إدموند هيلاري و Tenzing Norgay – أعضاء حملة استكشافية برعاية الجمعية الجغرافية الملكية ونادي جبال الألب – وصلوا دون شك إلى قمته. لا يزال الغموض يكتنف اختفاء جورج مالوري في عام 1924 وأندرو إيرفين ، اللذين ربما وصلا إلى القمة قبل اختفائها. عثر على جثة مالوري على ارتفاع 2660 قدمًا (8،156 مترًا) في عام 1975 ؛ ايرفين لا يزال في عداد المفقودين.

القارة القطبية الجنوبية: فينسون ماسيف

اكتشف Vinson Massif في عام 1935 من قبل المستكشف الأمريكي لينكولن إلسورث ، وهو أعلى جبل في أنتاركتيكا. يقع في سلسلة الحراسة لجبال إلسورث في الجزء الغربي من القارة ، ويطل الذروة على Ronne Ice Shelf. يرتفع إلى ارتفاع 1650 قدمًا (4،892 مترًا) فوق مستوى سطح البحر. يدعى Vinson لكارل Vinson ، وهو عضو في الكونغرس الأمريكي الذي دافع عن استكشاف القارة القطبية الجنوبية. تم الوصول إلى قمته لأول مرة في عام 1966 من قبل بعثة أمريكية بدعم من نادي جبال الألب الأمريكي والمؤسسة الوطنية للعلوم.

أستراليا: جبل كوسيوسكو

أعلى قمة في أستراليا هي جبل Kosciuszko ، حيث يقع على بعد 240 ميلاً (390 كم) جنوب غرب سيدني في جبال Snowy في جبال الألب الأسترالية في جنوب شرق نيو ساوث ويلز. يقع في متنزه Kosciuszko الوطني ، ويرتفع إلى ارتفاع 7،1010 قدم (2222 متر). في الجوار توجد الجبال Mounts Townsend ، و Twynam ، و North Ramshead ، و Carruthers ، وكلها على ارتفاع 7000 قدم (2130 متر) في الارتفاع. كان المستكشف البولندي والجيولوجي بول سترزيليكي أول أوروبي يوسع نطاق جبل كوشيوسكو ، الذي صعد إلى الجبل عام 1840 وأطلق عليه اسم الجبل بعد وطني بولندي وبطل الثورة الأمريكية تاديوس كوزيوسكو.

أستراليا / أوقيانوسيا: قمة جايا (جبل كارستنز)

إذا تم إسقاط شبكة واسعة أسفلها لتشمل أوقيانوسيا ، فإن أعلى جبل هو جايا بيك (المعروف أيضًا باسم جبل كارستنز) ، الموجود في سلسلة سوديرمان في المرتفعات الغربية الوسطى بجزيرة غينيا الجديدة. يصل ارتفاعه إلى 16024 قدم (4،884 متر) ، وهو أعلى قمة في العالم في الجزيرة. تم الوصول إلى حقل جايا بيك من قبل المستكشف الهولندي هندريك لورنتز في عام 1909 ، لكن كان قبل 53 عامًا آخر من صعود قمته في عام 1962 من خلال رحلة استكشافية بقيادة المستكشف والكاتب النمساوي هاينريش هارير ، مؤلف كتاب “سبع سنوات في التبت” (1953).

المصدر
موسوعة بريتانيكا
الوسوم

محمد السواح

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي ومن اهمها موقع سواح ايجي وقناة سواح ايجي والعديد من المواقع التجارية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق