منوعات

عجائب الدنيا السبع الجديدة

في عام 2000 ، أطلقت مؤسسة سويسرية حملة لتحديد عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم. بالنظر إلى أن قائمة عجائب الدنيا السبع الأصلية قد تم تجميعها في القرن الثاني قبل الميلاد – وأن مشاركًا واحدًا فقط لا يزال قائماً (أهرامات الجيزة) – بدا وقت تحديثه. ووافق الناس في جميع أنحاء العالم على ما يبدو ، حيث تم التصويت على أكثر من 100 مليون صوت على الإنترنت أو عبر الرسائل النصية. قوبلت النتائج النهائية ، التي تم الإعلان عنها في عام 2007 ، بالتهليل بالإضافة إلى بعض الهتافات – فشل عدد من المتنافسين البارزين ، مثل Acropolis في أثينا ، في إجراء هذا التخفيض. هل توافق على القائمة الجديدة؟

سور الصين العظيم

سور الصين العظيم
سور الصين العظيم

قد يكون عظيم بخس. يُعتقد على نطاق واسع أن سور الصين العظيم يعد واحدًا من أكبر مشاريع الإنشاءات في العالم ، ويبلغ طوله حوالي 5،500 ميل (8،850 كم) ؛ إلا أن دراسة صينية متنازع عليها تدعي أن طولها هو 1370 ميلاً (21200 كيلومتر). بدأ العمل في القرن السابع قبل الميلاد واستمر لمدة ألفي عام. على الرغم من أنه يسمى “الجدار” ، إلا أن الهيكل يتميز فعليًا بجدارين متوازيين لفترات طويلة. بالإضافة إلى ذلك ، تنتشر أبراج المراقبة والثكنات في الحصن. شيء واحد غير عظيم عن الجدار ، ومع ذلك ، كان فعاليته. على الرغم من أنه تم بناؤه لمنع الغزو والغارات ، إلا أن الجدار فشل إلى حد كبير في توفير الأمن الفعلي. بدلاً من ذلك ، لاحظ العلماء أنه كان بمثابة “دعاية سياسية”.

تشيتشن إيتزا

Chichén Itzá هي مدينة المايا في شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك ، والتي ازدهرت في القرنين التاسع والعاشر الميلادي. تحت قبيلة المايا إيتزا – التي تأثرت بقوة من قبل التولتيك – تم بناء عدد من المعالم الأثرية والمعابد الهامة. ومن أبرزها هرم إل كاستيلو المدرج (“القلعة”) ، الذي يبلغ ارتفاعه 79 قدمًا (24 مترًا) فوق مين بلازا. يشهد الهيكل على قدرات المايا الفلكية ، ويضم الهيكل ما مجموعه 365 خطوة ، أي عدد أيام السنة الشمسية. خلال الربيع والاعتدال الخريفي ، تلقي شمس غروب الشمس بظلالها على الهرم الذي يعطي مظهر ثعبان ينزلق على الدرج الشمالي ؛ في القاعدة هو رأس ثعبان الحجر. الحياة لم يكن هناك كل العمل والعلوم ، ولكن. تشيتشن إيتزا هي موطن لأكبر tlachtli (نوع من المجال الرياضي) في الأمريكتين. في هذا المجال ، لعب السكان لعبة كرة طقوس شائعة في جميع أنحاء أمريكا الوسطى ما قبل كولومبوس.

البتراء

البتراء
البتراء – الأردن

تقع مدينة البتراء القديمة ، الأردن ، في وادي بعيد ، بين جبال الحجر الرملي والمنحدرات. كان من المفترض أن تكون واحدة من الأماكن التي ضرب موسى صخرة والمياه تتدفق عليها. في وقت لاحق جعل الأنباط ، وهي قبيلة عربية ، عاصمتهم ، وخلال هذه الفترة ازدهرت ، وأصبحت مركزًا تجاريًا مهمًا ، خاصة بالنسبة للبهارات. المنحوتون المشهورون ، حفر الأنباط المساكن والمعابد والمقابر في الحجر الرملي ، والذي تغير لونه مع الشمس المتغيرة. بالإضافة إلى ذلك ، قاموا ببناء نظام مائي يسمح بالحدائق الخصبة والزراعة. في ذروة ، ويقال إن البتراء يبلغ عدد سكانها 30،000. بدأت المدينة في الانخفاض ، مع تحول طرق التجارة. تسبب زلزال كبير في عام 363 م في مزيد من الصعوبة ، وبعد زلزال آخر في عام 551 ، تم التخلي عن بترا تدريجياً. على الرغم من إعادة اكتشافه في عام 1912 ، إلا أنه تم تجاهله إلى حد كبير من قبل علماء الآثار حتى أواخر القرن العشرين ، ولا يزال هناك الكثير من الأسئلة حول المدينة.

ماتشو بيتشو

تم اكتشاف موقع إنكان هذا الواقع بالقرب من كوزكو ، بيرو ، في عام 1911 على يد حيرام بينغهام ، الذي اعتقد أنه كان فيلكابامبا ، معقل الإنكا السري الذي استخدم خلال تمرد القرن السادس عشر ضد الحكم الإسباني. على الرغم من أن هذا الادعاء تم دحضه في وقت لاحق ، إلا أن الغرض من ماتشو بيتشو قد أربك العلماء. صدقت بينغهام أنها كانت موطنا لـ “عذارى الشمس” ، النساء اللائي يعشن في أديرة تحت نذر العفة. يعتقد البعض الآخر أنه من المحتمل أن يكون موقع الحج ، بينما يعتقد البعض أنه كان ملاذاً ملكيًا. (من الواضح أنه لا ينبغي أن يكون موقع متجر بيرة. في عام 2000 سقطت رافعة تستخدم لمثل هذا الإعلان وتصدع نصب تذكاري.) والمعروف أن ماتشو بيتشو هي واحدة من الأنقاض الرئيسية القليلة قبل كولومبوس. وجدت سليمة تقريبا. على الرغم من عزلتها النسبية العالية في جبال الأنديز ، إلا أنها تتميز بتراسات زراعية وساحات ومناطق سكنية ومعابد.

المسيح المخلص

المسيح المخلص
المسيح المخلص – البرازيل

المسيح المخلص ، تمثال ضخم ليسوع ، يقف على قمة جبل كوركوفادو في ريو دي جانيرو. تعود أصوله إلى ما بعد الحرب العالمية الأولى ، عندما كان بعض البرازيليين يخشون “موجة من الإلحاح”. اقترحوا تمثالًا ، صممه في النهاية هيتور دا سيلفا كوستا ، كارلوس أوزوالد ، وبول لاندوفسكي. بدأ البناء في عام 1926 واكتمل بعد خمس سنوات. يبلغ طول النصب التذكاري الناتج 98 قدمًا (30 مترًا) – لا يشمل قاعدته التي يبلغ ارتفاعها 26 قدمًا تقريبًا (8 أمتار) وأذرعها الممدودة على ارتفاع 92 قدمًا (28 مترًا). إنه أكبر تمثال آرت ديكو في العالم. صنع المسيح المخلص من الخرسانة المسلحة ومغطى في ما يقرب من ستة ملايين بلاط. بشكل مثير للقلق إلى حد ما ، كان التمثال يصيب البرق في كثير من الأحيان ، وفي عام 2014 تضررت رأس إبهام يسوع الأيمن خلال العاصفة.

الكولوسيوم

الكولوسيوم
الكولوسيوم – روما / ايطاليا

تم بناء الكولوسيوم في روما في القرن الأول بأمر من الإمبراطور فيسباسيان. يبلغ طول المدرج 620 × 513 قدمًا (189 × 156 مترًا) من الأعمال الهندسية الفريدة ، ويتميز بنظام معقد من الأقبية. كانت قادرة على استيعاب 50000 متفرج ، الذين شاهدوا مجموعة متنوعة من الأحداث. ربما كان أبرزها معارك المصارع ، على الرغم من أن الرجال الذين يقاتلون الحيوانات كان شائعًا أيضًا. بالإضافة إلى ذلك ، يتم ضخ المياه في بعض الأحيان في الكولوسيوم للمشاركة البحرية. ومع ذلك ، فإن الاعتقاد بأن المسيحيين قد استشهدوا هناك – أي عن طريق طرحهم على الأسود – محل نقاش. وفقا لبعض التقديرات ، توفي حوالي 500000 شخص في الكولوسيوم. بالإضافة إلى ذلك ، تم القبض على العديد من الحيوانات ثم قتل هناك مما أدى إلى انقراض بعض الأنواع.

تاج محل

تاج محل
تاج محل – الهند

يُعتبر مجمع الضريح هذا في أغرا ، الهند ، أحد المعالم الأثرية الأكثر شهرة في العالم ، وربما يكون أفضل مثال على العمارة المغولية. قام ببنائه الإمبراطور شاه جهان (حكم من عام 1628-1658) لتكريم زوجته ممتاز معال (“المختار أحد القصر”) ، التي توفيت في عام 1631 وهي تلد طفلها الرابع عشر. استغرق بناء هذا المجمع حوالي 22 عامًا و 20000 عامل ، بما في ذلك حديقة ضخمة مع بركة عاكسة. الضريح مصنوع من الرخام الأبيض الذي يتميز بأحجار شبه كريمة بأشكال هندسية ونباتية. وتحيط القبة المركزية المهيبة بأربع قبب أصغر. وفقًا لبعض التقارير ، كان شاه جهان يرغب في صنع ضريحه المصنوع من الرخام الأسود. ومع ذلك ، تم عزله من قبل أحد أبنائه قبل بدء أي عمل.

المصدر
موسوعة بريتانيكا
الوسوم

إلهام السعدي

كاتبة متخصصة في المجال النسائي في موقع سواح برس، احاول تقديم محتوى يليق بالمرأة العربية، اهم المعلومات والنصائح لربات المنزل وايضاً السيدات العاملات لمساعدتهن في ادارة منزلهن بالطريقة السليمة والآمنة، وايضاً اقدم العديد من المقالات والمواضيع حول تربية الأطفال.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق