صحة و جمالمنوعات

9 خرافات غريبة عن الحمل والحوامل

الحمل هو وقت من الإثارة والترقب ، وغالباً ما تمتلئ الأمهات بأسئلة ، كثير منها ، للأسف ، يعتمد على الأسطورة والخرافة. إذا شربت القهوة خلال فترة الحمل ، هل سيولد طفلي ببقع بنية؟ هل يمكن أن يؤدي النظر إلى الكسوف القمري إلى حدوث تشوه في طفلي؟ هناك عدد لا يحصى من الأساطير والخرافات وحكايات الزوجات القدامى عن الحمل ، وكثير منهم مضللات بشكل رائع ولكنهن يؤمنن ويستمرن بالفعل. يتم عرض تسعة منها وفضح هنا.

جمال الأم

حسب الأسطورة ، الفتيات يسرقن جمال أمهاتهن. على النقيض من ذلك ، إذا أصبحت المرأة الحامل أكثر جاذبية خلال حملها ، فيمكنها أن تشكر الصبي الصغير في رحمها. بطبيعة الحال ، فإن حقيقة الأمر هي أن غثيان الصباح ، وتغيير مستويات الهرمون ، وتوسيع عثرة الطفل يترك العديد من النساء الحوامل مرهقات ومحبوبة من حب الشباب ، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى. لذلك ، في ذروة الجمال ، تتوقع النساء عموما ليست كذلك. وهذا يقف بصرف النظر عما إذا كان الطفل فتاة أم فتى.

الغثيان الصباحي

وكلما زاد غثيان المرأة صباحاً ، زاد احتمال حملها لفتاة ، أو توحي بذلك الأسطورة الشعبية. ومن المرجح أن تكون هذه الأسطورة ، إذا كنت ستسأل خبيرًا في هذا الموضوع. لكن الأبحاث تشير إلى أنه يمكن أن يكون هناك شيء لهذا واحد. وجدت دراسة نشرت في عام 2004 أن نسبة النساء اللائي يلدن الفتيات كانت أعلى قليلاً بالنسبة للنساء اللائي طلبن علاج الغثيان والقيء أثناء الحمل مقارنة بالنساء اللائي لم يطلبن العلاج.

الابتعاد عن التوابل

تشير الأسطورة أيضًا إلى أن الأطعمة الغنية بالتوابل أثناء الحمل يمكن أن تحرق عيني الطفل ، مما يؤدي إلى العمى. كما تم إلقاء اللوم على الأطعمة الغنية بالتوابل وإجهاض المخاض. في حين أن هذه الجمعيات قد تبدو معقولة لبعض الناس ، فإنها ليست حقيقية. الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تزيد من خطر حرقة المرأة الحامل. قد تعني الحرقة المتكررة أثناء الحمل أن الطفل سيولد برأس مملوء بالشعر ، إذا أردنا أن نصدق حكاية زوجات مسنات أخريات.

الوقوع في الحبال

في بعض الثقافات ، تنصح الخرافات النساء الحوامل بتجنب الوقوع في الحبال أثناء الحمل ، لأن القيام بذلك قد يؤدي إلى وجود الحبل المنوي ، حيث يصبح الحبل السري متشابكًا حول عنق الطفل. في العصر الحديث ، تم توسيع الأسطورة لتشمل الحبال الكهربائية. توصي Myth أيضًا بعدم رفع الذراعين فوق الرأس أثناء الحمل ، لأن هذا أيضًا قد يؤدي إلى وجود الحبل المنوي. لا يوجد أي أساس علمي لأي من هذه الأساطير.

عيوب الشعر والولادة

إذا تم قص شعر المرأة أثناء الحمل ، فقد يصاب الطفل بمشاكل في رؤيته. من الصعب فهم العملية الطبيعية التي يمكن أن تكمن وراء السبب والنتيجة التي تنطوي عليها هذه الخرافة. الأمر الأكثر إثارة للجدل هو ما إذا كان ينبغي للمرأة صبغ شعرها أثناء الحمل. لم يكن استخدام أصباغ الشعر مرتبطًا نهائيًا بالعيوب الخلقية عند البشر ، على الرغم من أن الخبراء ينصحون بذلك في الأثلوث الأول.

تأثير القمر

من بين أكثر الخرافات الراسخة للحمل فكرة أن تواتر ولادة الأطفال يزداد خلال اكتمال القمر. حتى بعض الطاقم الطبي الذين يعملون في أجنحة المخاض والولادة يعتقدون أن هذا واحد ، وربما يعزز في العقل الشعبي من المعقول وجود اتصال فعلي. على الرغم من التحقيق الشامل ، إلا أن العلماء لم يحددوا بعد العلاقة بين الأقمار الكاملة ومعدلات المواليد.

حيوانات قبيحة

تشير حكاية الزوجات القديمة الموجودة في العديد من الثقافات إلى أنه عندما تنظر المرأة الحامل إلى حيوان بغيض أو قبيح ، فإن طفلها سيشبه ذلك الحيوان. لا يوجد دليل يدعم الفكرة ، والأهم من ذلك أن الأطفال ببساطة لا يمكن أن يكونوا بشعين.

لا هدايا ، من فضلك

في بعض الثقافات ، يُعتقد أن شراء هدايا الأطفال أو تلقيها أو فتحها قبل وصول الطفل يستقطب الأرواح الشريرة أو يجلب سوء الحظ ، مثل الإجهاض. بناءً على الخوف والإيمان بالسحر ، يحمل هذا الشخص بصمات الخرافات. على نفس المنوال ، تعتقد بعض النساء أن روح الطفل ستكون خائفة (في حالة إجهاض) إذا تم الإعلان عن الحمل مبكرًا. هذا ، أيضا ، يعتمد على فهم زائف للعلاقة السببية. خطر الإجهاض بشكل طبيعي أعلى في الأشهر الثلاثة الأولى مقارنة مع الثلث الثاني والثالث.

المصدر
موسوعة بريتانيكا
الوسوم
اظهر المزيد

إلهام السعدي

كاتبة متخصصة في المجال النسائي في موقع سواح برس، احاول تقديم محتوى يليق بالمرأة العربية، اهم المعلومات والنصائح لربات المنزل وايضاً السيدات العاملات لمساعدتهن في ادارة منزلهن بالطريقة السليمة والآمنة، وايضاً اقدم العديد من المقالات والمواضيع حول تربية الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق