صحة و جمال

الغرغرينا الغازية وطرق علاجها

الغرغرينا هي موت أنسجة الجسم. يعد تنخر كلوستريدي، وهو نوع من الغرغرينا الغازية، نوعًا سريعًا من أشكال الغرغرينا التي تهدد الحياة والتي تسببها العدوى الجرثومية من بكتيريا كلوستريديوم. تتسبب العدوى في تكوّن السموم في الأنسجة والخلايا والأوعية الدموية للجسم. هذه البكتيريا ستطلق السموم التي تسبب موت الأنسجة وتطلق الغاز.

تحدث معظم إصابات الغرغرينا في الحالات التي تتعرض فيها الجروح المفتوحة من الإصابة أو الجراحة للبكتيريا. الغرغرينا الغازية غير المؤلمة ، وهي نوع نادر من الغرغرينا الغازية ، يمكن أن تتطور عندما يكون تدفق الدم إلى أنسجة الجسم معرضًا للخطر وتدخل البكتيريا إلى الداخل. هناك خطر أكبر لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الأوعية الدموية المحيطية أو تصلب الشرايين أو مرض السكري.

يمكن أن تحدث الغرغرينا الغازية في أي مكان على الجسم ، ولكنها تؤثر بشكل شائع على الذراعين أو الساقين. تشمل الأعراض الشائعة زيادة معدل ضربات القلب والحمى والهواء تحت الجلد. يصبح الجلد في المنطقة المصابة شاحبًا ثم يتحول لاحقًا إلى اللون الأحمر الداكن أو الأرجواني. تتطور هذه الأعراض عادة بعد ست إلى 48 ساعة من الإصابة الأولية وتتقدم بسرعة كبيرة. قد يشمل العلاج المضادات الحيوية وجراحة لإزالة الأنسجة الميتة. في بعض الأحيان يمكن استخدام غرفة الأكسجين عالي الضغط. تتكون الجراحة من التنضير (إزالة الأنسجة الميتة) وفي بعض الأحيان البتر.

الغرغرينا الغازية هي حالة نادرة. ومع ذلك ، يمكن أن تصبح بسرعة عدوى تهدد الحياة عندما تمر دون علاج. يجب عليك الاتصال بالرقم 911 أو الذهاب إلى أقرب غرفة للطوارئ على الفور إذا كنت تعاني من أعراض الغرغرينا الغازية.

أعراض الغرغرينا الغازية

غالبا ما تشمل أعراض الغرغرينا الغازية:

  • حمى
  • الهواء تحت الجلد
  • ألم في المنطقة المحيطة بالجرح
  • تورم في المنطقة المحيطة بالجرح
  • بشرة شاحبة تتحول بسرعة إلى اللون الرمادي أو الأحمر الداكن أو الأرجواني أو الأسود
  • بثور مع تفريغ كريهة الرائحة
  • التعرق المفرط
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • قيء
  • الجلد الأصفر والعينين (اليرقان) وهي علامة متأخرة

علاج الغرغرينا الغازية

علاج الغرغرينا الغازية يجب أن يبدأ على الفور. بمجرد إجراء التشخيص، سيتم إعطاء جرعات عالية من المضادات الحيوية عن طريق الوريد. للحالات الأكثر خطورة ، قد يكون من الضروري البدء في العلاج قبل إجراء الاختبارات التشخيصية. سوف تحتاج الأنسجة الميتة أو المصابة إلى إزالتها جراحيا على الفور. قد يحاول طبيبك أيضًا إصلاح الأوعية الدموية التالفة لزيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة.

يستخدم بعض الأطباء والمستشفيات العلاج بالأكسجين عالي الضغط لعلاج الغرغرينا الغازية. يتضمن هذا النوع من العلاج استنشاق الأكسجين النقي في غرفة مضغوطة لمدة 90 دقيقة تقريبًا. قد تتلقى علاجين إلى ثلاثة علاجات يوميًا. يزيد العلاج بالأكسجين عالي الضغط بشكل مطرد من كمية الأكسجين في دمك ، مما يساعد الجروح المصابة على الشفاء بشكل أسرع.

وتعتبر دولة تايلاند من الدول الرائدة في علاج الغرغرينا الغازية بطريقة الاكسجين المضغوط، وذلك لأن علاج الغرغرينا في تايلاند يكون فعال جداً وقليل التكلفة، ولأن العلاج يأخذ بعض الوقت فإنه من الجيد ان تتواجد في مكان جيد تستطيع تغيير الجو العام فيه ورفع معنوياتك بشكل افضل، ولهذا يعتبر علاج الغرغرينا في تايلاند هو الأفضل، وبالإضافة الى ذلك فهو يعتبر الأرخص على الإطلاق اذا قمت بمقارنته بأي دولة اخرى مثل انجلترا او اميركا او المانيا او اي دولة عربية ايضاً.

محمد السواح

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي ومن اهمها موقع سواح ايجي وقناة سواح ايجي والعديد من المواقع التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق