الامراضالعناية بالجسمصحة و جمالنصائح طبية

مرض السرطان | اعراض السرطان | الوقاية من السرطان

ما هو السرطان

السرطان هو في الحقيقة مجموعة من الأمراض. يوجد أكثر من 100 نوع مختلف من السرطان ، لكنها جميعًا مرض لبعض خلايا الجسم. الخلايا السليمة التي تشكل أنسجة الجسم تنمو وتنقسم وتحل محل نفسها بطريقة منظمة. هذه العملية تبقي الجسم في حالة جيدة. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، تفقد الخلايا الطبيعية قدرتها على الحد من نموها وتوجيهه. وهي تنقسم بسرعة كبيرة وتنمو دون أي أمر. يتم إنتاج الكثير من الأنسجة وتبدأ الأورام في التكون. يمكن أن تكون الأورام حميدة أو خبيثة.

الأورام الحميدة ليست سرطان. لا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ونادرا ما تشكل تهديدا للحياة. في كثير من الأحيان ، يمكن إزالة الأورام الحميدة عن طريق الجراحة ، وليس من المرجح أن تعود. الأورام الخبيثة هي السرطان. يمكنهم غزو وتدمير الأنسجة والأعضاء القريبة. يمكن أن تنتشر خلايا السرطان ، أو تنتشر ، إلى أجزاء أخرى من الجسم ، وتشكل أورامًا جديدة. نظرًا لأن السرطان يمكن أن ينتشر ، فمن المهم للطبيب أن يكتشف في أقرب وقت ممكن ما إذا كان الورم موجودًا وما إذا كان السرطان. بمجرد إجراء التشخيص ، يمكن أن يبدأ العلاج.

اعراض السرطان

غالبًا ما يسبب السرطان وغيره من الأمراض عددًا من المشكلات التي يمكنك مراقبتها. علامات التحذير الأكثر شيوعا من السرطان هي:

  • تغيير في عادات الأمعاء أو المثانة.
  • قرحة لا تلتئم.
  • نزيف أو تقيؤ غير عادي.
  • سماكة أو كتلة في الثدي أو في أي مكان آخر.
  • عسر الهضم أو صعوبة البلع.
  • تغيير واضح في الثآليل أو الخلد.
  • السعال المزعج أو بحة في الصوت.

هذه العلامات والأعراض يمكن أن يكون سببها السرطان أو عدد من المشاكل الأخرى. أنها ليست علامة مؤكدة للسرطان. ومع ذلك ، من المهم رؤية الطبيب إذا استمرت أي مشكلة لمدة أسبوعين. لا تنتظر أن تصبح الأعراض مؤلمة ؛ الألم ليس علامة مبكرة للسرطان.

الوقاية من السرطان

من خلال اختيار نمط حياة يتجنب بعض المخاطر ، يمكنك المساعدة في حماية نفسك من الإصابة بالسرطان. ترتبط العديد من أنواع السرطان بالعوامل التي يمكنك التحكم فيها.

التدخين

رتبط التدخين واستخدام التبغ بأي شكل من الأشكال بالسرطان. عموما ، التدخين يسبب 30 في المئة من جميع وفيات السرطان. خطر الاصابة بسرطان الرئة أكبر عشر مرات للمدخنين من غير المدخنين. يعتمد مقدار المخاطرة بالتدخين على عدد السجائر التي تدخنها ونوعها وطول فترة تدخينك ومدى استنشاقك. المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بسرطانات الفم والحلق والمريء والبنكرياس والمثانة. والآن هناك أدلة ناشئة على أن التدخين يمكن أن يسبب أيضًا سرطان المعدة وعنق الرحم.

يزيد استخدام التبغ “الذي لا يدخن” (مضغ التبغ والسعوط الفموي) من خطر الإصابة بسرطان الفم والبلعوم. بمجرد الإقلاع عن التدخين أو استخدام التبغ الذي لا يدخن ، يبدأ خطر الإصابة بالسرطان في الانخفاض على الفور.

الحمية الغذائية

ما تأكله قد يؤثر على فرص الإصابة بالسرطان. يعتقد العلماء أن هناك صلة بين اتباع نظام غذائي غني بالدهون وبعض أنواع السرطان ، وخاصة سرطان الثدي والقولون وبطانة الرحم والبروستاتا. يعتقد أن السمنة مرتبطة بزيادة معدلات الوفاة لسرطانات البروستاتا والبنكرياس والثدي والمبيض. لا تزال دراسات أخرى تشير إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة لأولئك الذين يتناولون الأطعمة المخللة والمعالجة والمدخنة بشكل متكرر. يعتقد المعهد القومي للسرطان أن تناول نظام غذائي متوازن يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. يجب على الأمريكيين تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف (مثل الحبوب الكاملة الحبوب والفواكه والخضروات) والأطعمة الدهنية الأقل.

التعرض للشمس

إن التعرض المتكرر لأشعة الشمس يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد ، خاصةً إذا كان لديك بشرة ناعمة أو النمش بسهولة. في الواقع ، فإن الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس هي السبب الرئيسي لسرطان الجلد ، وهو أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الولايات المتحدة. أشعة الأشعة فوق البنفسجية هي الأقوى من 11 صباحًا إلى 2 مساءً. خلال فصل الصيف ، لذلك عندما يكون الخطر أكبر. يمكن أن تساعد الملابس الواقية ، مثل القبعة والأكمام الطويلة ، في حجب أشعة الشمس الضارة. يمكنك أيضًا استخدام واقيات الشمس للمساعدة في حماية نفسك. واقيات الشمس ذات الرقم 15 على الملصق تعني أن معظم أشعة الشمس الضارة سيتم حظرها.

شرب الكحول

شرب كميات كبيرة من الكحول (واحد أو اثنين من المشروبات يوميا يعتبر معتدلا) يرتبط بسرطانات الفم والحلق والمريء والكبد. الأشخاص الذين يدخنون السجائر ويشربون الخمر معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بسرطانات الفم والمريء.

الأشعة السينية

جرعات كبيرة من الإشعاع تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. على الرغم من أن الأشعة السينية الفردية تعرضك للإشعاع القليل جدًا ، إلا أن التعرض المتكرر قد يكون ضارًا. لذلك ، من الأفضل تجنب الأشعة السينية غير الضرورية. من الأفضل التحدث عن الحاجة لكل أشعة سينية مع طبيبك أو طبيب الأسنان. إذا كنت بحاجة إلى الأشعة السينية ، اسأل عما إذا كان يمكن استخدام الدروع لحماية أجزاء أخرى من الجسم.

العوامل الصناعية والمواد الكيميائية

التعرض لبعض العوامل الصناعية أو المواد الكيميائية يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. تسبب العوامل الصناعية أضرارًا من خلال التصرف بمفردها أو مع عامل آخر يسبب السرطان الموجود في مكان العمل أو مع دخان السجائر. على سبيل المثال ، استنشاق ألياف الأسبستوس يزيد من خطر الإصابة بأمراض الرئة والسرطان. هذا الخطر كبير خاصة بالنسبة للعمال الذين يدخنون. يجب عليك اتباع قواعد العمل والسلامة لتجنب ملامسة هذه المواد الخطرة.

يجب تجنب التعرض لكميات كبيرة من منظفات المذيبات المنزلية ، سوائل التنظيف ، وسيولة الطلاء. بعض المواد الكيميائية تكون خطرة بشكل خاص إذا تم استنشاقها بتركيزات عالية ، خاصة في المناطق غير جيدة التهوية. بالإضافة إلى ذلك ، استنشاق أو ابتلاع العشب والمواد الكيميائية حديقة يزيد من خطر الاصابة بالسرطان. اتبع تعليمات الملصقات بعناية عند استخدام المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات والمواد الكيميائية الأخرى. يجب ألا تتلامس هذه المواد الكيميائية مع الألعاب أو الأدوات المنزلية الأخرى.

الهرمونات

ارتبط تناول الاستروجين لتخفيف أعراض انقطاع الطمث (مثل الهبات الساخنة) بمعدلات أعلى من المتوسط ​​لسرطان الرحم. درست العديد من الدراسات أيضًا العلاقة بين موانع الحمل الفموية (حبوب منع الحمل) ومجموعة متنوعة من سرطانات الإناث. تشير الدراسات الحديثة إلى أن تناول حبوب منع الحمل لا يزيد من فرصة إصابة المرأة بسرطان الثدي. أيضا ، يبدو أن مستخدمي حبوب منع الحمل لديهم خطر أقل من المتوسط ​​من سرطانات بطانة الرحم والمبيض. ومع ذلك ، يعتقد بعض الباحثين أنه قد يكون هناك خطر أكبر للإصابة بسرطان عنق الرحم بين مستخدمي حبوب منع الحمل. يجب على النساء اللائي يتناولن الهرمونات (إما الاستروجين أو موانع الحمل الفموية) مناقشة الفوائد والمخاطر مع طبيبهن.

المصدر
infoplease
الوسوم
اظهر المزيد

محمد السواح

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي ومن اهمها موقع سواح ايجي وقناة سواح ايجي والعديد من المواقع التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق