اخر الاخبار

كييف تتهم موسكو بترحيل مليوني أوكراني من أراضيهم

قصف على الداخل الروسي… وشويغو تفقّد قواته

تزامنت زيارةُ وزيرِ الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس (الأحد)، لمواقع تمركز قواتِ بلاده في أوكرانيا، مع استهداف منطقة روسية حدودية بقصفٍ أوكراني أوقع قتيلاً وعدداً من الجرحى، بينما أكَّدَ الرئيس فولوديمير زيلينسكي في مقابلة مع قناتي «تي إف 1» و«إل سي 1» التلفزيونيتين الفرنسيتين، أنَّ روسيا رحَّلت من الأراضي الأوكرانية نحو مليوني أوكراني، بينهم عدد كبير من الأطفال.

ونقلت «وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية» (يوكرينفورم) عن زيلينسكي، أنَّ «الأرقام مختلفة، حيث يتراوح عددُ من تمَّ ترحيلهم بين 50 ألفاً و200 ألف طفل، بالإضافة إلى عدة ملايين من الأشخاص، من النساء والأطفال وكبار السن. ونعتقد أنَّ مليوني شخص، من بينهم نسبة كبيرة من الأطفال، تم ترحيلهم، واحتُجز كثير من الأطفال رهائن».

وكان زيلينسكي قد أكَّد مساء السبت، في رسالته المسائية عبر الفيديو من كييف، أنَّ ما يقرب من 6 ملايين أوكراني استعادوا الكهرباء، بعد أعنف هجوم صاروخي روسي خلال أسابيع، استهدف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا. وقال إنَّ «أعمال الإصلاح مستمرة» بعد «الهجوم الإرهابي» الذي وقع يوم الجمعة الماضي؛ حيث أطلقت روسيا أكثر من 70 صاروخاً على أوكرانيا. وقال: «توجد مشكلات في إمدادات الحرارة، ومشكلات كبيرة في إمدادات المياه».

بدوره، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، إنَّ «المدينة تستعيد جميع الخدمات بعد القصف الأخير… على وجه التحديد، تمَّت استعادة نظام التدفئة في العاصمة بالكامل. تعمل جميع مصادر إمدادات التدفئة بشكل طبيعي».

إلى ذلك، ذكرت وسائل إعلام رسمية روسية، أمس، أنَّ الرئيس فلاديمير بوتين سيصدر إعلاناً مهماً، في اجتماع وزارة الدفاع، الأسبوع المقبل، علماً بأنَّه من المتوقَّع أن يتوجهَ إلى مينسك، اليوم (الاثنين)، لإجراء محادثات مع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.
…المزيد