الامراضصحة و جمال

معلومات هامة عن الإيدز

تم الإبلاغ عن متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) لأول مرة في منتصف عام 1981 في الولايات المتحدة ؛ ويعتقد أنها نشأت في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. تم تحديد فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) الذي يسبب الإيدز في عام 1983 ، وبحلول عام 1985 كانت هناك اختبارات للكشف عن الفيروس. يشارك الدكتور روبرت جالو ، الباحث في المعهد الوطني للسرطان ولوك مونتانييه من معهد باستور بفرنسا ، الفضل في اكتشاف فيروس الإيدز.

تدمير الجهاز المناعي

مرض قاتل وغير قابل للشفاء ناجم عن فيروس نقص المناعة البشرية ، ونوبات الإيدز ويدمر الجهاز المناعي ، مما يترك الفرد تدريجيا بلا مقاومة ضد الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة. يشار إلى هذه الأمراض على أنها عدوى أو أمراض “انتهازية”: في مرضى الإيدز ، فإن مرض الالتهاب الرئوي الرئوي (PCP) الأكثر شيوعًا هو مرض الالتهاب الرئوي (PCP) ، وهو نوع من أنواع العدوى الطفيلية التي تصيب الرئتين ونوع من السرطان يُعرف باسم ساركومة كابوسي (KS). تشمل الإصابات الانتهازية الأخرى الالتهابات الشديدة غير المعتادة مع الخميرة والفيروس المضخم للخلايا وفيروس الهربس والطفيليات مثل التوكسوبلازما أو الكريبتوسبوريديا. الإلتهابات الخفيفة في هذه الكائنات الحية لا تشير إلى نقص المناعة. أعراض مرض الإيدز الشامل تشمل السعال المستمر والحمى وصعوبة في التنفس. قد تشير بعض النقوش الورقية المسترجعة على الجلد إلى ساركومة كابوسي. يمكن أن يسبب الفيروس أيضًا تلفًا في الدماغ.

يمكن أن يكون للأشخاص المصابين بالفيروس مجموعة واسعة من الأعراض – من لا شيء إلى خفيفة إلى شديدة. ما لا يقل عن ربع إلى نصف المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية سوف يصابون بالإيدز في غضون أربع إلى عشر سنوات. يعتقد العديد من الخبراء أن النسبة ستنمو أعلى من ذلك بكثير.

العدوى

على الرغم من أن الحالات الأولى المبلغ عنها تتعلق بمثليي الجنس من الرجال في لوس أنجلوس والذين أصيبوا بالعدوى عن طريق الاتصال الجنسي ، فإن الطريقة الرئيسية للانتقال في جميع أنحاء العالم هي من خلال تبادل السوائل الجسدية أثناء الاتصال الجنسي بين الجنسين. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يبدو أن انتشار فيروس نقص المناعة البشرية على نطاق واسع قد بدأ في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات. ينتشر في الرجال والنساء مع شركاء جنسيين متعددين في شرق ووسط إفريقيا وبين الرجال المثليين وثنائيي الجنس في بعض المناطق الحضرية في الأمريكتين وأستراليا وأوروبا الغربية.

بالإضافة إلى الاتصال الجنسي ، فقد انتشر مرض الإيدز عن طريق متعاطي المخدرات عن طريق الحقن الوريدي الذين يشاركون في الإبر المصابة تحت الجلد. ويمكن أيضا أن ينتقل الفيروس عن طريق الدم المنقول أو مكوناته. قد ينتقل أيضًا من الأم المصابة إلى الرضيع قبل الولادة أو أثناءها أو بعدها بفترة قصيرة.

تم التعرف على نوعين رئيسيين من فيروس نقص المناعة البشرية ، وهما فيروس نقص المناعة المكتسبة وفيروس نقص المناعة البشرية -2. HIV-l هو النوع السائد في جميع أنحاء العالم. يوجد فيروس نقص المناعة البشري -2 أساسًا في غرب إفريقيا ، لكن تم الإبلاغ عن حالات في شرق إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية. هناك ما لا يقل عن عشرة أنواع فرعية وراثية مختلفة من فيروس العوز المناعي البشري ، لكن أهميتها البيولوجية والوبائية غير واضحة في الوقت الحالي. ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية HIV-2 و HIV-2 بنفس الطريقة.

الحد من انتشار الوفاء

مع عدم وجود علاج في الوقت الحالي ، يمكن للحكمة أن تنقذ آلاف الأشخاص الذين لم يتعرضوا بعد للفيروس. استخدام الواقي الذكري يقلل من احتمال انتقال العدوى ، وكذلك القضاء على تبادل الإبر تحت الجلد. يعتمد مصير الكثيرين على العلم بدرجة أكبر من اعتمادهم على قدرة أعداد كبيرة من البشر على تغيير سلوكهم في مواجهة الخطر المتزايد.

كان إدخال العلاج المضاد للفيروسات القهقرية شديد النشاط في عام 1996 نقطة تحول لأولئك الذين لديهم إمكانية الوصول إلى أنظمة الرعاية الصحية المتطورة. على الرغم من أنهم لا يستطيعون علاج فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، فإن مضادات الفيروسات القهقرية (ARVs) واستخدامها معًا ، “الكوكتيلات” ، قللت بشكل كبير معدل الوفيات والمراضة وأطالت حياة المرضى وأدت إلى تحسينها. ومع ذلك ، يعيش 95٪ من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز في البلدان النامية ، حيث لا يزال الوصول إلى هذه الأدوية محدودًا بشكل غير مقبول وتكاليف باهظة للغاية. تم إحراز تقدم في الهند مؤخرًا ، حيث تقوم شركات الأدوية الهندية بإنتاج نسخ عامة من العقاقير المضادة للفيروسات القهقرية وبيعها بأقل من دولار واحد في اليوم. عقبة أخرى هي أنه لا يمكن لأي شخص أن يتسامح مع الأدوية القوية وآثارها الجانبية. الأطباء أيضا الإبلاغ عن زيادة كبيرة في المرضى الذين يعانون من سلالات فيروس نقص المناعة البشرية المضادة للأدوية. هناك حوالي 100 عقار منفصل إما قيد الاستخدام أو يجري اختبارها للاستخدام ضد الإيدز. في يوليو 2006 ، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) على أول علاج أحادي حبوب منع الحمل مرة واحدة يوميًا ، مما يسمح للمرضى بإدارة مرضهم دون نظام معقد من الأدوية التي يجب اتباعها بدقة لتكون فعالة. تعتبر حبوب منع الحمل ، المسمى Atripla ، طفرة هائلة في علاج الإيدز ، وسوف تساعد في منع المرض من التحول إلى سلالات مقاومة للأدوية ، والتي تحدث عندما لا يتم تناول الأدوية بانتظام.

على المستوى العالمي ، مات أكثر من 37 مليون شخص حتى الآن. هناك ما يقل قليلاً عن 37 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية ، بمن فيهم 2.6 مليون طفل ، يعيش معظمهم في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وأصيبوا بأمهاتهم المصابات بفيروس نقص المناعة البشري أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية. كل يوم يصبح أكثر من 650 طفلاً مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية. في نهاية عام 2014 ، كان 15 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية يتلقون العلاج المضاد للفيروسات الرجعية في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك ، فإن ما يقرب من 22 مليون شخص لا يزالون غير قادرين على الوصول إلى العلاج المضاد للفيروسات الرجعية.

المصدر
infoplease
الوسوم
اظهر المزيد

محمد السواح

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي ومن اهمها موقع سواح ايجي وقناة سواح ايجي والعديد من المواقع التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق