صحة و جمال

هريس الطمام يحسن من خصوبة الرجال

اقترحت دراسة أن اللايكوبين - مادة مغذية موجودة في الطماطم - قد يعزز من جودة الحيوانات المنوية.

تم العثور على الرجال الأصحاء الذين تناولوا ما يعادل ملعقتين كبيرتين من هريس الطماطم (المركزة) يوميًا كملحق لديهم حيوانات منوية أفضل جودة. يصيب العقم عند الذكور ما يصل إلى نصف الأزواج الذين لا يستطيعون تخصيب زواجتهم. وقال خبراء الخصوبة هناك حاجة لمزيد من الدراسات التي تنطوي على الرجال المعروف أن لديهم مشاكل في الخصوبة.

هريس الطماطم وخصوبة الرجال
الدراسة تؤكد مساعدة هريس الطماطم على زيادة خصوبة الرجال

تشير نصائح NHS للرجال الذين يعانون من مشاكل الخصوبة حاليًا إلى أنهم يعتمدون أسلوب حياة صحي وارتداء ملابس داخلية فضفاضة. كما يشير أيضًا إلى تقليل الإجهاد قدر الإمكان والتأكد من ممارسة الجنس بشكل منتظم في وقت قريب من الإباضة الشريكة لزيادة فرص الحمل. لكن فكرة أن بعض العناصر الغذائية يمكن أن تعزز خصوبة الذكور قد اكتسبت أرضية لبعض الوقت.

الليكوبين ، مثل فيتامين E والزنك الذي كان محور الأبحاث السابقة ، هو أحد مضادات الأكسدة مما يعني أنه يمنع الأكسدة في الخلايا ، وبالتالي الضرر. لقد تم ربطه بفوائد صحية أخرى ، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

يقول فريق شيفيلد إنهم استخدموا مكملاً لاكتوليكوبين لأن المغذيات في الطعام يمكن أن يكون من الصعب على الجسم امتصاصها وبالتالي يمكن أن يكونوا واثقين من أن كل رجل يتلقى نفس الكمية كل يوم. كان على الرجال تناول 2 كيلوجرام من الطماطم المطبوخة يوميًا للحصول على جرعة معادلة من اللايكوبين.

هريس الطماطم
علاج بسيط في متناول الجميع

في التجربة التي استمرت 12 أسبوعًا ، والتي تم تمويلها جزئيًا من قبل الشركة التي تصنع الملحق ، تم اختيار 60 رجلاً بشكل عشوائي لأخذ 14 ملليغرام من اللاكتوليكوبين يوميًا أو حبوب منع الحمل الوهمية.

تم اختبار الحيوانات المنوية في البداية ، في ستة أسابيع وفي نهاية الدراسة ، وبينما لم يكن هناك اختلاف في تركيز الحيوانات المنوية ، كانت نسبة الحيوانات المنوية ذات الشكل والحركة – مدى سرعة “الحيوانات المنوية” “السباحة” – أعلى في أولئك الذين يتناولون اللايكوبين.

وقال الدكتور ليز ويليامز ، المتخصص في التغذية البشرية بجامعة شيفيلد ، الذي قاد البحث الذي نُشر في المجلة الأوروبية للتغذية: “في الوقت الحالي ، هناك القليل جدًا من النصائح التي يمكن أن نقدمها للرجال. “نقول لهم للحد من استهلاك الكحول وتناول نظام غذائي صحي – ولكن هذه رسائل عامة جدا.”

وأضافت: “كانت هذه دراسة صغيرة ونحن بحاجة إلى تكرار العمل في تجارب أكبر ، لكن النتائج مشجعة للغاية. “الخطوة التالية هي تكرار التمرين لدى الرجال الذين يعانون من مشاكل الخصوبة ومعرفة ما إذا كان اللايكوبين يمكن أن يزيد من جودة الحيوانات المنوية لهؤلاء الرجال وما إذا كان يساعد الأزواج على تصور وتجنب علاجات الخصوبة الغازية.”

وقال أندرو دراكلي ، المدير الإكلينيكي في مركز هيويت للخصوبة بمستشفى ليفربول النسائي: “إن تحسين صحة الزوجين المصابين بالخصوبة ، ذكوراً وإناثاً يمكن في كثير من الأحيان تجنب الحاجة إلى علاج خصوبة غالي ومكلف”. لكنه قال: “هناك حاجة إلى مزيد من العمل في فئة السكان المصابين بالخصوبة ، مما يدل على تحسن الخصوبة قبل أن يمكن التوصية بالعلاج”.

وأضافت غويندا بيرنز من شبكة الخصوبة الخيرية: “على الرغم من أن هذه الدراسة في المراحل المبكرة للغاية تقدم الأمل لتحسين جودة الحيوانات المنوية وفهم أكبر لخصوبة الرجال في المستقبل”.

المصدر
بي بي سي - BBC
الوسوم
اظهر المزيد

محمد السواح

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي ومن اهمها موقع سواح ايجي وقناة سواح ايجي والعديد من المواقع التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق