مقالات

ترقب في أوساط عشاق الخيل لـ”كأسي ولي العهد” بنسختهما الـ57

تنطلق بطولة عشاق سباقات خيل السرعة للفئة الأولى بـ”كأسيْ وليّ العهد” للخيل المنتجَة “محليًّا” و”المستوردة، غدا السبت الموافق 17 ديسمبر 2022، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وليّ العهد، رئيس مجلس الوزراء، ضمن فعاليات الحفل الـ72 من “موسم نادي سباقات الخيل”، على أرض ميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية، وتم تخصيص جائزة قدرها مليون ريال لكل كأس منهما. 

وتحظى البطولة في دورتها الـ57 بأهمية كبيرة للإسطبلات السعودية، بسبب المنافسة العالية، فضلا عن كونها واحدة من أهم المؤشرات الفنية لتحديد المستوى الفني للمشاركة في بقية البطولات القادمة، ومن المقرر  أن يشارك أكثر من 30 جوادًا من عمر 3 سنوات فما فوق، لمسافة 2400م. 

 تاريخ سباق كأس ولي العهد

يعود الاهتمام البالغ الذي يحظى به سباق كأس ولي العهد، نظرا  لتاريخه وعراقته، وتحت عنوان “كأس ولي العهد”، انطلقت أول بطولة رسمية لسباقات الخيل السعودية  بشوط مخصص للخيل المستوردة، في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، حينما كان وليًّا للعهد عام 1967م، وكانت يد الأمير سعود بن محمد، أول يد تحمل الكأس عبر الجواد “غلّاب”. 

ومنذ تلك اللحظة غيرت البطولة مستوى ومفهوم السباقات، كونها نجحت في جذب ملاك الإسطبلات أجود دماء الخيل سعيًا لتحقيق اللقب، وشهدت النسخ السابقة على عدة تطورات أبرزها عام 1995م، حينما تمت إضافة “كأس ولي العهد للإنتاج المحلي”، والذي حققه آنذاك الجواد “البشر” لأبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز. 

اللقب الغالي

وبصفته الإنتاج المحلي من القيادة الفروسية وقتها، عزز السباق من الاقتصاد المحلي، كونه فتح أبواب الخير والرزق أمام أبناء الوطن، كما كان محورا أساسيا لنشر عملية  شراء الخيل من الدول المجاورة وما وراءها، ومع اعتماد السباق محليا صدر قرار  برفع قيمة الجائزة النقدية للكأسين إلى 240 ألف ريال، بموافقة الملك فهد رحمه الله. 

تم تصنيف البطولة ضمن الفئة الثانية سعوديًّا عام 1427هـ، وكتب لقب البطولة في الإنتاج باسم الجواد “سويد” لأبناء الأمير بدر بن عبدالعزيز، مع مدربه سعود بن سعد، وخياله الفرنسي “أوليفيه بيليه”، وعلى الجانب الآخر، كانت الجائزة في المستورد من نصيب الجواد “الحاكم” لأبناء الأمير محمد بن سعود الكبير. 

وفي عام 2015، تم رفع قيمة الجائزة إلى 500 ألف ريال للشوطين، بموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ملك السعودية، وبمرور 13 عاما تحديدا عام 2019،  تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان، أقر ولي العهد رفع تصنيف “كأسي ولي العهد” إلى “الفئة الأولى”، بالإضافة لرفع قيمة الجائزة إلى 1,8 مليون ريال، حققها من الإنتاج الجواد “النشاص” لحسن البوعينين، مع المدرب عبدالرحمن الشافي، والخيال “ويجبرتو راموس”. وفي المستورد الجواد “هيبو” لعبدالرحمن المخضوب مع المدرب فهد العبدالمنعم والخيال مشاري العيسى. 

وفي عام 2021 تم رفع قيمة الجائزة مرة أخرى لتبلغ 2 مليون ريال، مناصفة بالتساوي على الشوطين الإنتاج “المحلي” و”المستورد”، بقرار من الأمير محمد بن سلمان، وفاز بها الجواد “نجام” مع خياله محمد الدهام، والجواد “ميكينق ميراكلس” وخياله “أليكسس مورينو” لإسطبل الأمير سعود بن سلمان، وتدريب أحمد عبدالواحد. 

الإسطبلات الكبرى تحصد جوائز السباق لنصف قرن

تشرّفت الإسطبلات الكبرى بالفوز عبر أكثر من نصف قرن بجوائز السباق، حيث تصدّرها الإسطبل الأبيض لأبناء الملك عبدالله بـ”25 كأسًا”، كان أولُها مع الحصان “العاصي”، وآخرُها مع الجواد “صيرور”. وفي المرتبة الثانية جاء الإسطبل الأزرق لأبناء الأمير محمد بن سعود الكبير بعدد “18 لقبًا”، أولها مع “سلطان الميدان”، وآخرُها بالحصان “ستيراباوت”. وفي المرتبة الثالثة جاء الإسطبل الأحمر للأمير فيصل بن خالد بعدد “14 انتصارًا”، افتتحها مع الجواد “كأس الملوك”، وآخرُها مع الجواد “روسينباوم”. 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر