اخبار مصر

منظمة دولية تحسم جدل استمرار زلازل الشرق الأوسط: تضعف مع الوقت

حسم المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل «EMSC»، وهو منظمة دولية غير حكومية مقرها فرنسا، الجدل الدائر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تحول منطقة «الشرق الأوسط»، و«شرق البحر المتوسط» إلى منطقة «زلازل نشطة»، وذلك تزامنًا مع الزلزاليين الكبيرين اللذين ضربا دولتي سوريا وتركيا، وخلفا وراءهما عشرات الآلاف من الوفيات والمصابين.

مستقبل الزلازل والهزات الارتدادية

وتلقى المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، استفسارات عدد من الأفراد، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حول مستقبل الهزات الارتدادية والزلازل التي تحدث بشكل مستمر في تركيا على وجه التحديد عقب الزلزالين الكبيرين الأخيرين.

ورد خبراء «المركز الأورومتوسطي»، على الاستفسارات، مؤكدين أنه من الطبيعي أن يعقب «زلزالان هائلان» – مثلما حدث بقوة 7.5، و7.8 ريختر في تركيا وسوريا- توابع خاصة بهما، وهما توابع من المرجح أن تستمر لفترة قد تُقدر بـ«أسابيع وشهور».

وكانت هناك أنباء تردد وتتناقل عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي عن أن استمرار الزلازل في تركيا وسوريا وعدة دول خلال الأيام الماضية دليل على تحول المنطقة لتشهد زلازل بصفة دائمة، وهو ما حسمه رد خبراء «الأورومتوسطي»، بأنها ستستمر لفترة، لكن ليس للأبد.

انخفاض معدلات حدوث وشدة الهزات الارتدادية

وأضاف خبراء «المركز»، أنه لحسن الحظ، ينخفض معدل وشدة الهزات الارتدادية بمرور الوقت، مشيرة إلى أن العالم يشهد قرابة 15 زلزالا سنويا على المستوى الدولي من الحجم الكبير الذي يزيد عن 7 ريختر، لكن كثيرًا ما تحدث تلك الزلازل بعيدًا عن المدن، ولا تشكل أية تهديدات تذكر.

ويضم المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، الذي يُعتبر مؤسسة دولية غير حكومية، قرابة 84 معهدًا من 55 دولة مختلفة، والذي تأسس منذ عام 1975، وهو مركز معتمد لدى الاتحاد الأوروبي، ويتلقى بيانات الزلازل من أكثر من 65 هيئة وطنية حول العالم.

136 هزة أرضية في آخر 24 ساعة

وسجلت قاعدة بيانات «المركز»، قرابة 136 زلزالا في منطقة جنوب أوروبا والمتوسط في آخر 24 ساعة، وهي زلازال أغلبها غير محسوسة، عدا زلزال بقوة 5.2 ريختر ضرب إحدى المناطق التركية أمس.

(function(d, s, id) { var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) { return; } js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = "https://connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js"; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs); }(document, 'script', 'facebook-jssdk'));