اخبار الإمارات

هاينان الصينية تسعى لاستقطاب المستثمرين والشركات من الإمارات

الجمعة 15 سبتمبر 2023 / 16:44

نظمت هاينان الصينية ممثلة في إدارة التجارة ومكتب التنمية الاقتصادية الدولية في المقاطعة، بالتعاون مع مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، اليوم الجمعة في دبي، مؤتمراً ترويجياً للفرص الاستثمارية في المقاطعة أمام المستثمرين والشركات الإماراتية.

وفي كلمته خلال المؤتمر قال وزير دولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي: “تجمعنا اليوم يعكس رؤيتنا المشتركة للارتقاء بالشراكة الاقتصادية بين الإمارات والصين إلى آفاق جديدة”.
وأضاف “وصل حجم التجارة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومقاطعة هاينان الصينية في عام 2022 إلى 912 مليون دولار أمريكي، وهو ما يمثل زيادة سنوية بنسبة 102%، إذ بلغت واردات الإمارات من مقاطعة هاينان 258 مليون دولار أمريكي، بنمو سنوي قدره 110%، فيما بلغت صادرات الإمارات إلى هينان 654 مليون دولار بزيادة 98.2%”.

مبادرات متنوعة 

وأفاد الزيودي بأن الإمارات تشهد تحولاً ملحوظاً في المشهد الاقتصادي مدفوعاً بالمبادرات والتطورات المتنوعة، وهذا يشمل اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع العديد من الدول حول العالم، والتي تعمل على تسريع التجارة والاستثمار بما يسهم في أمان سلاسل التوريد وفتح أسواق جديدة لمصدرينا.
وقال “بفضل الاستراتيجية الاستباقية على المدى الطويل، أصبح اقتصاد دولة الإمارات الآن أكثر قدرة على التكيف وأكثر استدامة وأكثر تنوعاً”.

قطاعات غير نفطية 

وتابع “نركز على القطاعات غير النفطية كالخدمات اللوجستية والبنية التحتية والسياحية، والتي سترسم ملامح اقتصادنا في المستقبل وترسخ دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز دائم للابتكار والمواهب”.
ووجه الوزير الزيودي دعوة مفتوحة لمجتمع الأعمال في هاينان لاستكشاف فرص الأعمال هنا في دولة الإمارات والبحث عن شراكات تسهم في تحقيق النمو والازدهار لجميع الأطراف.

رؤية مشتركة 

بدوره قال حاكم مقاطعة هاينان ليو شياومينغ، في كلمته: “الالتزام بالرؤية المشتركة للنمو الاقتصادي والتجارة الحرة بين الإمارات والصين”، لافتاً إلى أن الصين هي أكبر شريك تجاري عالمي للإمارات.
وأكد الالتزام أكثر من أي وقت مضى بدعم النمو وتسهيل التجارة بين الصين والإمارات وعالمياً، وأضح أن المؤتمر  سيسهم في تشجيع الشركات الإماراتية والصينية على إنشاء قواعد في هاينان لدخول كلا السوقين، مما يزيد من سهولة تدفقات التجارة.