اخبار المغرب

احتجاجات على هدم عمارات سكنية بتمارة لم تستكمل مسطرة الحصول على ترخيص البناء

نظم اليوم الأحد عشرات المواطنين احتجاجات ضد عملية هَدْم أربع عمَارات سَكَنية تُوجد عَلَى مُسْتوى شَارع طارق ابن زياد (الفوارات) بمدينة تمارة.

وهَتَف المُحتجون بشعارات من قبيل “هادا عام فين كنتو..واليوم جيتو هدمتو”، “ياعامل يا مسؤول واليوم بغينا الحلول” في إشارة إلى انطلاق عملية بناء هذه العمارات مُنْذُ سنة 2020.

أحد المُحتجين، وهو يحمل في يده صورة الملك محمد السادس، قال “إن أقل واحد فينا دفع أموال كثيرة تتراوح ما بين 17 إلى 47 مليون”، مشيرا إلى أن المنعش العقاري يساهم في برنامج السكن الاقتصادي، مشيرا إلى أنه “يتعامل معهم بتسهيلات بواسطة دفوعات كل ثلاثة أشهر يتم استخلاصها من الراغبين في اقتناء شقق”.

عَمَلية الهدم التي شَرعت في القيام بها السلطات المحلية مُنْذ الجمعة الماضي، جاءت تنفيذا لقرار اتخذته اللجنة الإدارية المكلفة بهدم البنايات المخالفة لقوانين العمير لعدم “التزام الشركة بتنفيذ قرار هدم الأبنية موضوع المخالفة”.

الشركة حسب مصادر مُطلعة لم تستكمل مسطرة الحصول على ترخيص بالبناء، وعمدت إلى إقامة عمارات فوق وعاء عقاري مخصص لفضاءات خضراء ومسجد.

صَاحب الشركة، حسب أحد المقربين منه في اتصال بموقع (اليوم 24) تعهد بتخصيص وعاء عقاري للمساحة الخضراء والمسجد في مكان أفضل من المكان الحالي.

وفي بلاغ صادر عن الشركة العقارية اليوم الأحد، طالبت بإيجاد حل عاجل لتسوية المشكل بما يحقق مصالح الجميع بأقل الخسائر.

كما أخلت “مَسؤوليتها عن ما قد يترتب عن الاحتجاجات التي نظمها مجموعة من زبنائها اليوم الأحد”.