منوعات

التلوث ينتقل خارج كوكب الأرض.. باحث يرصد أكثر من 7 أطنان قمامة على سطح المريخ


أدهم السيد


نشر في:
الإثنين 26 سبتمبر 2022 – 11:33 ص
| آخر تحديث:
الإثنين 26 سبتمبر 2022 – 11:33 ص

دأبت وكالات الفضاء لنصف قرن على إرسال البعثات الاستكشافية من الإنسان الآلي دون أن يطأ آدمي واحد الكوكب الأحمر، ولكن البشر بالرغم من ذلك خلفوا 7119 كيلوجراما من القمامة على سطح المريخ، موقعين آثار التلوث على الكوكب.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن باحث يدعى كاغري كليك من جامعة ويست فيرجينيا، قام بتحليل معدلات الأوزان المفقودة من حصيلة وزن سفن الفضاء والإنسان الآلي المرسلة للمريخ؛ لمعرفة كم النفايات المخلفة على الكوكب الأحمر.

وكشف كليك أن مجموع وزن البعثات المرسلة للمريخ بلغ نحو 10 آلاف كيلوجرام، يعمل منها سفن فضاء بوزن 2860 كيلوجراما، ما يدل على أن السفن المعطلة في هيئة مخلفات يبلغ وزنها 7119 كيلوجراما.

ورصد كليك أن 9 سفن فضائية تعطلت على سطح المريخ، وبقيت كمخلفات أغلبها لوكالة “ناسا” الأمريكية.

وأضافت الدراسة الخاصة بكليك، أن المخلفات لا تقتصر على الوزن المذكور لسفن الفضاء المعطلة، إذ هناك مخلفات تتركها سفن الفضاء العاملة، التي تم تداول صور لإحدى البعثات الأمريكية لسفينة فضاء “برسفيرنس”، إذ ظهر تخليف السفينة للحاف حراري يطلق الإشعاعات بجانب مظلة هبوط ضخمة وقوقعة حماية من الحرارة يعادل وزنها، فرس نهر، وكذلك خلفت السفينة شبكة حماية من الاصطدام معقودة على الصخور بفعل الرياح المريخية.